الجمعة 18 اكتوبر 2024

قصور الثقافة تختتم ورشة "تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء"

ختام ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء

ثقافة17-10-2024 | 21:08

أحمد البيطار

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، الأربعاء، فعاليات المجموعة الثالثة من الورشة التدريبية "تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء"، التي عقدتها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين، لعدد من العاملين بالهيئة والأقاليم الثقافية التابعة، بمقر الإدارة بمصر الجديدة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

استهل اللقاء بحديث د. منال علام، رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة، أكدت خلاله أن المتابعة وتقييم الأداء هي المرحلـة الأهـم في عمليـة تنفيـذ الاستراتيجية، والضامـن الرئيس لتحقيـق أهدافها وإدراكها عـلى أرض الواقـع.

وأوضحت أن المتابعة عمليـة مستمرة تتضمن تعقـبا وتحليلًا لسيـر الاستـراتيجيـة وتوثيـق مراحـل التطبيـق المختلفـة والتأكيـد على تنفيذهـا فى الإطار الصحيـح.، كما أشارت إلى أن عمليـة التقييـم في أساسها قائمة على مـا تـم تخطيطـه ومـا تحقـق منها مع قيـاس الأثـر عـلى المجتمـع مـع تطويـر وتحديـث آليـات التطبيـق والأهـداف الكميـة بمـا يتوافـق مـع المتغـيرات أيا كانت.

وشهد اليوم الختامي محاضرة أوضحت خلالها أمينة محمد عبد المطلب الرئيس السابق لإدارة خطط التدريب بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة نماذج وأدوات تقييم الأداء من خلال التطبيقات العملية لإعداد التقارير المعنية بعملية إعداد تقارير التقييم.

هذا وقد شهدت الورشة عددا من الموضوعات منها "آليات إعداد خطة المتابعة ومؤشرات وكيفية اختيارها، فن كتابة التقارير وعرض البيانات، المهارات المطلوبة لمعد التقارير ونماذج وأشكاله الجيدة"، إلى جانب التطبيقات العملية في صور أدوار تمثيلية لعمليات لبعض المشكلات الموجودة بمقر العمل، كما تم تسليط الضوء على استراتيجيات التقييم وطرح نماذج متنوعة من أدوات تقييم الأداء من خلال مجموعة من التطبيقات العملية لإعداد تقارير التقييم. واختتم اللقاء بمنح المتدربين شهادة الورشة التدريبية.