السبت 19 اكتوبر 2024

للأمهات.. خطوات تساعد في تطوير مهارة ضبط النفس لدى طفلك

ضبط النفس لدى طفلك

سيدتي19-10-2024 | 16:16

منة الله القاضي

تعتبر مهارة ضبط النفس من أهم الأشياء الأخلاقية التي يمكن لطفلكِ اكتسابها في سن مبكرة، فهي تساعده على التعامل مع المواقف الصعبة، التحكم في مشاعره، وتحقيق أهدافه، قد يبدو تطوير هذه المهارة تحديًا في بعض الأحيان، ولكن من خلال تطبيق بعض الاستراتيجيات البسيطة، يمكنكِ مساعدة صغيرك على بناء هذه المهارة المهمة، وفقاً لما نشره موقع "mom junction"

لتشجيع طفلكِ على ضبط النفس، دعيه يشارك في حل المشكلات عندما يواجه موقفًا صعبًا، واسأليه: "كيف ترى أننا يمكن أن نحل هذه المشكلة؟" هذا يجعله يشعر بالمسؤولية ويحفزه على التفكير في حلول إبداعية.

من الطبيعي أن يمر الأطفال بنوبات غضب وصعوبة في التحكم في مشاعرهم، قد يكونون يشعرون بالتوتر أو الخوف ولا يعرفون كيف يعبرون عن ذلك ،  لذلك من المهم أن نعلّمهم كلمات تعبر عن مشاعرهم المختلفة، مثل الغضب والحزن والخوف ، هذا يساعدهم على فهم أنفسهم بشكل أفضل والتعامل مع مشاعرهم بطريقة صحية.

يجب أن تعلميه كيفية تشتيت انتباهه، وعندما يشعر بالغضب أو الإحباط، يمكنه تجربة أنشطة مثل العد، الرسم، أو الاستماع إلى الموسيقى، هذه الأنشطة تساعدهم على تهدئة أنفسهم والتركيز على شيء آخر.

من الطبيعي أن يجد الأطفال صعوبة في اتباع القواعد في البداية، لكن من المهم أن نضع حدودًا واضحة، على سبيل المثال يمكننا أن نقول لطفلنا "لا ترمي اللعبة، وإلا سنأخذها منك لوقت قصير"، وهذا يساعد صغيرك على فهم العلاقة بين أفعاله وعواقبها، ويساعده على تعلم ضبط النفس تدريجيًا.

الأطفال يتعلمون من خلال الملاحظة، لذلك من المهم أن نكون قدوة حسنة لهم، وعندما نخطئ يجب أن نعترف بذلك ونُظهر لهم كيف نتعامل مع مشاعرنا بشكل صحيح، مثلاً يمكننا أن نقول: "أمي غاضبة الآن، وسأذهب إلى غرفتي لأهدأ قليلاً." هذه الأفعال البسيطة تُعلم الطفل كيفية التحكم في مشاعره واحترام الآخرين.

أحد أفضل الطرق لتعليم الأطفال ضبط النفس هي مكافأتهم عندما يتصرفون بشكل جيد، ولذلك عندما يظهر صغيرك صبرًا وتحكمًا في نفسه، أشكره وأعطِه مكافأة صغيرة، هذا يشجعه على تكرار هذا السلوك الإيجابي.

بدلاً من التركيز على العقاب، يمكنك تشجيع سلوك طفلك الإيجابي من خلال المكافآت والثناء، وعندما يطيع التعليمات، امنحيه مكافأة صغيرة أو امدحه على سلوكه الجيد، هذا يشجعه على تكرار السلوك الجيد ويساعده على تطوير ضبط النفس.