الجمعة 18 اكتوبر 2024

رئيس الحكومة اللبنانية يطالب باستدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية للاستفسار عن حديث قاليباف

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي

عرب وعالم18-10-2024 | 18:23

طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، من وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبدالله بو حبيب، اليوم الجمعة، استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت والاستفسار منه عن حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف من أن طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

كما طلب "ميقاتي" من "بوحبيب" إبلاغ القائم بالأعمال الإيراني الموقف اللبناني في هذا الصدد، حسبما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية قد أبدى "استغرابه" في تصريح حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف من أن طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 .

وقال: "نستغرب هذا الموقف الذي يشكل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان"، مضيفا " أننا أبلغنا وزير خارجية إيران ورئيس مجلس الشورى خلال زيارتيهما إلى لبنان أخيرا بضرورة تفهم الوضع اللبناني خصوصا وأن لبنان يتعرض لعدوان اسرائيلي غير مسبوق، ونعمل لدى جميع اصدقاء لبنان ومنهم فرنسا للضغط على اسرائيل لوقف اطلاق النار".

وتابع: "أن موضوع التفاوض لتطبيق القرار الدولي رقم 1701 تتولاه الدولة اللبنانية، ومطلوب من الجميع دعمها في هذا التوجه، لا السعي لفرض وصايات جديدة مرفوضة بكل الاعتبارات الوطنية والسيادية".