السبت 19 اكتوبر 2024

بمشاركة مصرية متميزة.. افتتاح المعرض الدولي للصناعات الغذائية "SIAL" في فرنسا

المعرض الدولي للصناعات الغذائية SIAL

عرب وعالم19-10-2024 | 14:55

دار الهلال

افتتح المعرض الدولي للصناعات الغذائية "SIAL" بأرض المعارض "باريس - فيلبينت" شمالي باريس اليوم/السبت/ ويستمر حتى 23 أكتوبر الجاري، وذلك بمشاركة مصرية متميزة بنحو أكثر من 150 شركة عاملة بقطاع الصناعات الغذائية حريصة على تعزيز نفاذ صادارتها إلى السوق الفرنسي.

ويعد معرض "SIAL " بمثابة ملتقى عالمي يجمع نحو أكثر من 7 آلاف عارض من المتخصصين في صناعة الأغذية الزراعية، من منتجين وموزعين ومصدرين من مختلف أنحاء العالم.

وفي الفترة من 19 إلى 23 أكتوبر، تحرص إدارة المعرض في دورته هذا العام، على تسليط الضوء على الابتكارات والتقنيات الجديدة والشركات الناشئة التي تواجه تحديات المستقبل في مجال الأغذية، حيث يقدم المعرض أكثر من ألفي منتج جديد، ما يوضح إبداع القطاع في مواجهة الأزمات الأخيرة وتغير توقعات المستهلكين.

وفي دورته هذا العام، يحتفل هذا الحدث الغذائي العالمي الكبير بمرور 60 عاما على إقامته. ففي عام 1964، أقيمت الدورة الأولى من "SIAL Paris"، بمشاركة 602 عارض من بينهم 340 عارضا دوليا في 27 جناحا ليكون مركزا دوليا مفتوحا للمنتجات الأجنبية، وللصناعات الغذائية الزراعية، وخلال 60 عاما، أصبح المعرض مركزا رئيسيا يجمع كل عامين متخصصين في الصناعات الغذائية (من منتجين ومستوردين ومشترين وتجار التجزئة)، من دول مختلفة ولمدة خمسة أيام، لتعزيز التبادلات واكتشاف المزيد من المنتجات الغذائية المختلفة. وتسعى إدارة المعرض جاهدة في جعل هذا الحدث أكثر من مجرد معرض تجاري، بل شبكة ومنصة للتبادل والإلهام لمساعدة الشركات على تصور مستقبل نشاطها ومنتجاتها الغذائية.

كما يعتبر المعرض هذا العام أكبر من أي وقت مضى، حيث يضم 11 قاعة لعرض 10 قطاعات غذائية في الصناعات الغذائية، بمشاركة أكثر من 7500 عارض، وللمرة الأولى في تاريخه، يمتلئ المعرض قبل 5 أشهر من افتتاحه، فقد سجل نحو 285 ألف متخصص حضورهم المعرض، من 205 دولة من المتوقع أن يقدم لهم أكثر من 400 ألف منتج غذائي.

وتشارك مصر بجناح يضم نحو 150 شركة مصرية بأكثر من 300 منتج في أكثر من 15 قطاع غذائي مختلف.

ففي السنوات الأخيرة، بذلت مصر جهودا كبيرة لرفع إنتاجها الزراعي على المستوى العالمي، ونتيجة لذلك، شهدت صادرات البلاد من الأغذية المصنعة نموا ملحوظا، حيث ارتفعت إلى 5.1 مليار دولار في عام 2023، وفقا للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

ومن بين الشركات العارضة لمنتجاتها الشركات المصدرة بقطاع الصناعات الغذائية والتي تغطي عددا من المنتجات يأتي على رأسها الخضروات المجمدة والعصائر والفراولة المجمدة والبهارات والتوابل والمعجنات، وزيت الزيتون مثل شركات "ريحانة" للزيوت و"wadi Group"، و"زمردة" والمشروبات والعصائر مثل "SAKR"، وأيضا شركات الوجبات سريعة التحضير مثل "GK Global food Industries"، بالإضافة إلى شركة "AGA"، و"Pyramisr"، و"حاج عرفة" للتوابل و"دومتي" و"عبور لاند" وغيرها من منتجات المعجنات مثل "الضحى" ، فضلا عن توفير الدراسات التسويقية للمنتجات الغذائية التي شهدت تناميا في احتياجات السوق الفرنسي.

وقبل انطلاق فعاليات المعرض، قام المكتب التجاري والاقتصادي المصري بباريس بالتنسيق مع الجهات المصرية المنظمة لمشاركة تلك الشركات ومن بينها الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات والمجلس التصديري للصناعات الغذائية وجمعية المصدرين المصريين (اكسبولينك) إضافة إلى الشركات المصرية المشاركة بصورة منفردة.

من جانبه، أكد الوزير المفوض التجاري سيد فؤاد رئيس المكتب التجاري والاقتصادي المصري بباريس على ما يوفره السوق الفرنسي من فرص لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية من قطاع الصناعات الغذائية.

كما أكد على أهمية المشاركة المصرية في فعاليات المعرض لتحقيق عدد من الأهداف والتي تتمثل في تعزيز نفاذ الصادرات المصرية المباشرة إلى السوق الفرنسي في ضوء ما يوفره المعرض من فرص لتعزيز تكامل الصناعة الوطنية مع سلاسل التوريد الفرنسية والبيع بالجملة والتجزئة، وأيضا تعزيز الاستفادة مما يوفره المعرض من كثافة الزائرين الدوليين لفعالياته لبحث زيادة معدلات التصدير إلى عدد من الأسواق الدولية خاصة الأسواق الآسيوية والإفريقية.

ولفت الوزير المفوض التجاري إلى طبيعة السوق الفرنسي والذي يتمتع بمنافسة كبيرة على مستوى مختلف المصدريين الدوليين بقطاع الصناعات الغذائية إلا أن الصادرات الغذائية المصرية تتمتع بميزات تنافسية كبيرة مكنتها من النفاذ للسوق الفرنسي وبمعدلات نمو إيجابية خلال المرحلة الماضية.

في هذا العام، يؤكد معرض "SIAL" دوره كمركز للأفكار الجديدة المبتكرة ومنصة للتبادل بين المتخصصين في مجال الصناعات الغذائية، لمعرفة التقنيات الجديدة والمنتجات المبتكرة والمشاريع الملهمة من جميع أنحاء العالم.