الأحد 20 اكتوبر 2024

زاهي حواس يحصل على جائزة Premio Acqui Storia العالمية في إيطاليا

جانب من التكريم

ثقافة20-10-2024 | 12:11

ياسر علي

في احتفال عالمي بمدينة أكوي تيرمي الإيطالية حصل عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهي حواس" على جائزة Premio Acqui Storia العالمية، بصفته أكبر مؤثر في العالم من خلال التلفزيون وقامت لجنة عالميه بهذا الاختيار، واعتبروا أن الأفلام العالمية التسجيلية عن الآثار التي ظهر فيها حواس هي أكثر تأثيرا في حب الناس للآثار.

قدم الحفل المعلق التلفزيون الشهير "روبيرتو جاكوبو" الذي يقدم برنامج أسبوعي على التلفزيون الإيطالي، وقد امتلأت القاعة بحوالي 2000 شخص، وحضر على المنصة جاكوب ليعلن عن أهم جائزة إيطالية وهي جائزة Premio Acqui Storia، التي يعود تاريخها إلى 57 عام وخصصت لروح شهداء إيطاليا في الحرب العالمية الثانية.

وأرسل رئيس جمهورية إيطاليا رسالة لتهنئة المكرمين.

وقد أقيم احتفال ضخم بالمدينة حضره الآلاف من العديد من المدن الإيطالية وقد شملت الجائزة 10 أشخاص من كل دول العالم أمريكا وإيطاليا وغيرها ومن الحاصلين على الجائزة أمريكي كاتب أطفال وصحفيين وفنانين وكتاب من الرجال والنساء.

وهذه الجائزة العالمية يتم الاحتفال بها في مدينه أكوي تيرمي الإيطالية، وهذا هو العام 57 للجائزة، وقد تم تكريم 14 شخصيه منهم لاعب الكره والمدرب الشهير فابيو كابيلو fabio capello والذي درب نادي ريال مدريد وانجلترا وروسيا.

وسلم الجائزة لحواس المحافظ وعمدة المدينة واستغرق الاحتفال 3 ساعات.

وعلى هامش التكريم ألقى "حواس" محاضرة عن وادي المومياوات الذهبية والمدينة الذهبية المفقودة ورحلة البحث عن كليوباترا أمام 1000 طالب ما بين 15 إلى  20 عام.