الأحد 20 اكتوبر 2024

وزراء دفاع اليابان وبريطانيا وإيطاليا يتفقون على خطة الجيل المقبل من الطائرات المقاتلة

الطائرات المقاتلة

عرب وعالم20-10-2024 | 14:18

دار الهلال

اتفق وزراء الدفاع في اليابان وبريطانيا وإيطاليا على ضرورة تسريع الجهود بشأن التطوير المشترك المخطط له للطائرات المقاتلة من الجيل المقبل.

وكشف مسئولون بارزون في الحكومة اليابانية اليوم الأحد - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "كيودو" الرسمية بدون ذكر هويتهم - أن الوزراء الثلاثة أكدوا في اجتماعهم الأخير في مدينة نابولي بجنوب إيطاليا أن القطاعين العام والخاص سيختتمان عقدهما الأول في وقت مبكر من العام المقبل نحو هدف نشر الطائرة بحلول عام 2035.

وكانت وزارة الدفاع اليابانية قد أعلنت - في بيان - أن وزير دفاعها جين ناكاتاني ونظيريه البريطاني والإيطالي جون هالي وجيدو كروسيتو التقوا على هامش أول اجتماع وزاري لمجموعة الدول الصناعية السبع في مجال الدفاع.

وفي حين أنه من المقرر أن يتولى ياباني قيادة المنظمة الدولية التي ستدير المشروع - المسمى ببرنامج القتال الجوي العالمي - قال ناكاتاني بعد الاجتماع إنه يخطط لتعيين ماسامي أوكا، نائب وزير الدفاع السابق للشئون الدولية، في المنصب، ومن المتوقع إنشاء المنظمة، التي تسمى منظمة الحكومة الدولية GCAP، ويطلق عليها اسم GIGO، في بريطانيا في وقت لاحق من هذا العام.

وأشار الوزراء أيضًا إلى التقدم المحرز في إنشاء مشروع مشترك للقطاع الخاص لتسهيل تطوير الطائرات المقاتلة، فيما ستكون شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية وشركة بي إيه إي سيستمز البريطانية وشركة ليوناردو الإيطالية، الشركات المسئولة بشكل رئيسي عن التطوير.

وبحسب كيودو، تعكس خطة الطائرات المقاتلة الثلاثية التعاون الأمني ​​الوثيق بين اليابان والدول الأوروبية في السنوات الأخيرة وسط تزايد نفوذ الصين العسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ واستمرار العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ فبراير 2022.