الأحد 20 اكتوبر 2024

الرئيس السيسي: حصتنا من المياه ثابتة ولم تتغير وهو ما أدخلنا في فقر مائي

الرئيس السيسي

الاتحادية20-10-2024 | 15:10

محمد أبوالمجد

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر حصتها من المياه موجودة ولم تتغير على مدى عشرات ومئات السنين، حوالي 55 مليار متر مكعب من المياه، منذ أن كان عدد سكان الدولة المصرية 4 مليون منذ 250 أو 200 سنة، إلى أن وصل عدد سكان مصر إلى 106 مليون نسمة حاليًا، وهو ما أدخلنا في حالة فقر مائي شديد.

وأضاف "السيسي" في كلمته في النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، أن الدولة المصرية لم تدخل في صراعات مع أحد للمطالبة بزيادة حصة المياه الخاصة بنا، لأنه يعتبر تحدي، موضحًا أن مصر طبقًا لمعايير الأمم المتحدة فأننا في حالة فقر مائي شديد.

وتابع: "أن المصري حصته أقل من 450 متر مكعب من المياه في السنة للإنسان، رغم أنه من المفترض أن يكون من 900 إلى ألف متر مكعب من المياه سنويًا"، مؤكدًا أن مصر دخلت في برنامج ضخم جدًا للاستفادة ومعالجة المياه بشكل متطور للغاية يجعلنا في مصاف الدول رقم 2 في العالم لتدوير واستخدام المياه.

وأردف، الرئيس السيسي: "أنفقنا أرقام هائلة ليكون لدينا محطات معالجة ثلاثية متطورة على مستوى دولة تستخدم المياه لـ 106 مليون إنسان ليس فقط في الشرب والأكل، ولكن حتى في مجال الصرف الزراعي، فمصر قامت بعمل معالجة لمياه الصرف الزراعي لإعادة استخدامها مرة واثنين وثلاثة".

وأكد: "الأزمة مهما كانت لكن بالإصرار والفكر والعمل من الممكن أن تتحول إلى منحة جيدة جدًا".