الإثنين 21 اكتوبر 2024

وزيرة خارجية رومانيا: التبادل التجاري مع مصر تجاوز المليار يورو خلال العام الماضي

وزيرة خارجية رومانيا لومينيستا أودوبيسكو

أخبار20-10-2024 | 19:59

دار الهلال

قالت وزيرة خارجية رومانيا لومينيستا أودوبيسكو إن مصر تعد من أهم الشركاء لرومانيا فيما يتعلق بالتبادل التجاري في العالم، مشيرة إلى أن التبادل التجاري بين البلدين تجاوز المليار يورو خلال العام الماضي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبدالعاطي اليوم /الأحد/ مع نظيرته الرومانية عقب مباحثاتهما بقصر التحرير في القاهرة. 

ووجهت وزيرة الخارجية الرومانية الشكر لنظيرها المصري، مؤكدة أن مصر تعد شريكًا لبلادها مند زمن بعيد ليس فقط على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط ولكن على مستوى العالم.

وأضافت أن البلدين سيحتفلان قريبا بمرور 120 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مؤكدة أن رومانيا توفر الدعم الدائم لمصر في الاتحاد الأوروبي، كما تدعم الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أن البرنامج التدريبي الذي ينظمه مركز القاهرة لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام بالتعاون مع الجانب الروماني، يعكس الدور الرئيسي الذي تقوم به مصر من أجل السلام والاستقرار.

وأكدت وزيرة الخارجية الرومانية أن المباحثات تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والحوار المشترك الذي يركز على العلاقات السياسية والموضوعات الاقتصادية والصراعات الإقليمية التي تؤثر على المنطقتين.

وأعربت عن قلقها إزاء تصاعد التوترات بمنطقة الشرق الأوسط، مشيدة بجهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والوساطة من أجل وقف إطلاق النار، مشددة على أن رومانيا تواصل الدعوة لوقف إطلاق النار الفوري في غزة، والتدفق الآمن للمساعدات الإنسانية والإفراج عن جميع الرهائن.

وأكدت أهمية تنفيذ حل الدولتين، موضحة المساعدات التي قدمتها رومانيا لرفع المعاناة عن سكان غزة، وكذلك إرسال مساعدات إلى لبنان، مشيرة إلى عواقب الحرب في أوكرانيا على بلادها، لافتة إلى أن بلادها تدين سلوك روسيا وملتزمة بدعم أوكرانيا.