الإثنين 21 اكتوبر 2024

مهرجان نقابة المهن التمثيلية | بتقنية الـAI.. ظهور خاص لـ يوسف شعبان وأشرف عبد الغفور في حفل الختام

الفنان الراحل يوسف شعبان

ثقافة20-10-2024 | 23:21

همت مصطفى

افتتح حفل ختام مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري، في دورته السابعة مساء اليوم في مدينة الإنتاج الإعلامي، بفيديو قصير توثيقي لرؤساء نقابة المهن منذ تأسيسها 1952م، والتي ظهر فيها النجوم والفنانين عبد الغفار عودة، وأشرف عبد الغفور، يوسف شعبان، حمدي غيث، ودكتور أشرف زكي نقيب الحالي بتقنية الذكاء الاصطناعي وهم يلقون التحية والسلام على جمهور حفل الختام.

وفي صورة متميزة، وعلى أنغام «صورة» بصوت عبد الحليم حافظ، هذا اللحن الخالد لصاحبه كمال الطويل وكلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين، صعد جميع صناع العروض المسرحية، المشاركة في مهرجان نقابة المهن التمثيلية إلى خشبة المسرح، تقديرا لجهودهم في المهرجان، وأعضاء لجنة التحكيم برئاسة دكتور هدى وصفي، ورئيس المهرجان دكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية ورئيس المهرجان، والمخرج سامح بسيوني، مدير المهرجان، الفنانة منة بدر تيسير نائب مدير المهرجان.

ونظم حفل ختام مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري، بمسرح مدينة الإنتاج الإعلامي، بحضور صناع العروض المسرحية والتي وصل عددها إلى 25 عرض مسرحي لعدد كبير من المسرحيين من طلاب وخريجي  المعهد العالي للفنون المسرحية، ومن أعضاء نقابة المهن التمثيلية،  بحضور جماهيري كبير.  

وجاء الحفل بحضور دكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، ونخبة من الفنانين من بينهم سميرة عبد العزيز، ميمي جمال، عمرو عبد الجليل، إيهاب فهمي، جمال عبد الناصر، عزة لبيب، أشرف طلبة، أحمد سلامة، عفاف رشاد، هند عاكف، أيمن العزب فاطمة الكاشف منير مكرم والكاتب والناقد يسري حسان، والمخرج عادل حسان، مدير مسرح الطليعة.


وتتشكل لجنة التحكيم  لمهرجان نقابة المهن التمثيلية برئاسة دكتور هدى وصفي وعضوية  دكتور جمال ياقوت، المخرج هشام عطوة، المخرج رؤوف عبد العزيز، المخرج كريم الشناوي، ومصمم الديكور دكتور محمود سامي، المؤلف والكاتب والفنان محمود حمدان، و المنتج إسماعيل فاروق، والمخرج والفنان محمد جبر، والمخرج وائل إحسان، و مقررة لجنة التحكيم إيمان رجائي.

وقدمت عروض المهرجان على مسارح النهار و الفلكي والهوسابير  ومسرح نهاد صليحة بأكاديمية  الفنون بواقع ثلاثة عروض  كل يوم، وهي: العشاء الأخير، إخراج إياد أمين، وعرض «العرض مستمر» من إخراج أحمد الرمادي، ومسرحية «إليستيس» من إخراج مارك نبيل، ومسرحية «طار فوق الجميع» من إخراج محمد صقر، ومسرحية  «الشك» من إخراج أحمد حتحوت، ومسرحية  «الزواحف»  من إخراج محمد شحاتة.

هذا وبالإضافة إلى أن مسرحية «يوم سعيد سعادة» كانت من إخراج عبد الله صابر، ومسرحية  «سقوط حر» من إخراج محمد فرج الخشاب، «إيه كلاس» تأليف يوسف المنصور من إخراج محمود سليمان، و «الزائر» من إخراج جاسمين أحمد، ومسرحية «مغلق للتحسينات»، إخراج أنس سمير النيلي، ومسرحية «ابن الشدة» من إخراج أحمد عبد الجواد.

بالإضافة إلى مسرحية «بنت القمر» تأليف محمد السوري، من إخراج إسراء أحمد، ومسرحية «الشقة» من إخراج يوركا، ومسرحية «السد»  عن جوابات حراجي القط للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، والعرض من تأليف إسراء محبوب، و من إخراج محمد عبد الوارث، ومسرحية «11:11» من إخراج محمد علاء، ومسرحية  «الناس اللي في التالت» تأليف  أسامة أنور عكاشة، من إخراج علاء الوكيل،  ومسرحية «12:12» من إخراج يوسف الأسدي.

ومسرحية «آل ويلر» من إخراج أمنية حسن، ومسرحية «رغبة تحت شجرة الدردار»  تأليف الأمريكي أوجين أونيل، من إخراج مارتينا عادل، ومسرحية «كارمن»  من إخراج عمر محمد الحسيني، ومسرحية «مسرح الحياة» تأليف و إخراج بدر الأحمدي، ومسرحية  «غرباء تمامًا» من إخراج مينا نبيل.

وتحمل  الدورة السابعة لمهرجان نقابة المهن التمثيلية  اسم الدكتور علاء عبد العزيز سليمان، أستاذ الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ورئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي سابقا، والذي رحل عن عالمنا في 4 فبراير الماضي  من عامنا 2024.

 مهرجان نقابة المهن التمثيلية 

و يُعتبر مهرجان نقابة المهن التمثيلية حدث سنوي مهم لتشجيع ودعم المواهب الشابة في عالم المسرح والتمثيل انطلق المهرجان لأول مرة في من عام 2016 تحت إشراف أشرف زكي برئاسة النقابة، و يُعنى بتقديم أعمال فنية ذات طابع شبابي،  ويقدم منصة للأجيال الصاعدة وأعضاء النقابة لإبراز إبداعاتهم في العروض المسرحية المتميزة.

 نقابة المهن التمثيلية


تأسست نقابة المهن التمثيلية عام 1952م وهدفت منذ ذلك الحين لتنظيم وحماية حقوق العاملين بالمجال الفني، وأخذت على عاتقها  في الفترة الأخيرة رفع مستوى أعضائها ومستوى  العمل الفني إجمالا من خلال الورش الفنية وفعاليات التدريب المستمر، ولعبت دورا حيويا في تطوير المجال الفني في مصر والعالم العربي.