الإثنين 21 اكتوبر 2024

دراسة حديثة: ممارسة ألعاب الفيديو قد تحسن الأداء المعرفي

ألعاب الفيديو و الصحة العقلية

طبيب الهلال21-10-2024 | 00:44

ايمان عبد الرحمن

كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج  مفاجئة  حول تأثير ممارسة ألعاب الفيديو علي تحسن الأداء الحركي و القدرات المعرفية، ففي الدراسة التي تم فيها التعاون بين جامعة ويسترن ومتحف العلوم والصناعة لمهرجان مانشستر للعلوم، وجدوا أنه  قد تعزز ممارسة ألعاب الفيديو قدراتك المعرفية ويمكن أن تلعب التمارين الرياضية دورا في تحسين صحتك العقلية .

وأظهرت الدراسة، التي قادها عالم الأعصاب الشهير أدريان أوين، أنه من بين ما يقرب من 1000 شخص أنهوا جميع المهام، كان للعب ألعاب الفيديو تأثير إيجابي على إدراك الفرد، ولكن لا يبدو أنه يؤثر على صحتهم العقلية.

ومع ذلك ، فإن ممارسة أكثر من 150 دقيقة في الأسبوع ، وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية (WHO) ، كان ينظر إليها على أنها تحسن الصحة العقلية ولكن لم يكن لها أي تأثير على الإدراك.

و صرح أوين ، أستاذ علم الأعصاب الإدراكي والتصوير في كلية شوليش الغربية للطب وطب الأسنان."ارتبطت ممارسة ألعاب الفيديو بتحسين القدرات المعرفية ولكن ليس أفضل أو أسوأ الصحة العقلية ، في حين ارتبط المزيد من النشاط البدني بتحسين الصحة العقلية ولكن ليس أفضل أو أسوأ الصحة المعرفية"

و أضاف وفقا لنتائج الدراسة، فإن الأشخاص الذين يلعبون ألعاب الفيديو بشكل متكرر (خمس ساعات أو أكثر في الأسبوع لنوع واحد من الألعاب) كان أداؤهم معرفيا ، في المتوسط ، مثل الأشخاص الذين كانوا أصغر من 13.7 عاما. الأفراد الذين شاركوا بشكل غير منتظم مع ألعاب الفيديو (أقل من 5 ساعات في الأسبوع في جميع أنواع الألعاب) كان أداؤهم مثل الأشخاص الأصغر سنا ب 5.2 سنة.