الإثنين 21 اكتوبر 2024

970 يوما على اندلاع الصراع.. إلى أين وصلت الحرب الروسية الأوكرانية؟

الحرب الروسية الأوكرانية

تحقيقات21-10-2024 | 12:59

أماني محمد

تستمر الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت قبل أكثر من عامين، حيث تواصل القوات الروسية ضرباتها على عدة أهداف في أوكرانيا، مع دخول الحرب يومها 970 تقريبا، والتي شددت فيها موسكو قبضتها حول أنحاء عدة من كييف.

 

الحرب الروسية الأوكرانية

وقال مسؤولون محليون في أوكرانيا، خلال الساعات الماضية، إن الضربات الروسية على خاركيف أسفرت عن إصابة تسعة أشخاص وقطع التيار الكهربائي عن جزء من المدينة، موضحين أن من بين الأهداف المباني السكنية والمرائب ومحطات الخدمة والمنازل والسيارات، وفقا لما نقلته صحيفة "جارديان" البريطانية.

وتعد  خاركيف، المدينة الرئيسية في المنطقة الأوكرانية الشمالية الشرقية التي تحمل الاسم نفسه، هي هدف منتظم للضربات الروسية، حيث تقع المدينة على بعد أقل من 30 كيلومترًا من الحدود الروسية.

وقال عمدة خاركيف فيتالي كليتشكو إن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية انخرطت بعد منتصف ليل الاثنين في صد هجوم جوي روسي استهدف كييف، وحث الناس على "البقاء في الملاجئ".

وخاضت القوات الروسية معارك شوارع مع القوات الأوكرانية على مشارف بلدة سيليدوف شرق أوكرانيا، وتقع هذه المدينة جنوب شرق مدينة بوكروفسك في دونيتسك، وهي ولاية تسعى القوات الروسية للسيطرة عليها.

قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، في تقرير في وقت متأخر من مساء يوم الأحد، إن القوات الأوكرانية صدت 41 هجومًا روسيًا حول العديد من البلدات والقرى، بما في ذلك سيليدوف، واستمرت العديد من المعارك.

وعلى الأرض، تواصل القوات الروسية ضغطها على القوات الأوكرانية في مختلفة الجبهات في شرق أوكرانيا، حيث أعلنت الدفاع الروسية في وقت سابق سيطرتها على قرية جديد في دونيتسك، وهي بلدة زوريان إلى الشرق من كورخيفكا.

 

أوكرانيا تتهم كوريا الشمالية بالضلوع في الحرب

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا أطلقت حوالي 800 قنبلة جوية موجهة وأكثر من 500 طائرة بدون طيار هجومية فوق أوكرانيا في الأسبوع الماضي وحده، موضحا: "كل يوم، تضرب روسيا مدننا ومجتمعاتنا. إنه إرهاب متعمد من العدو ضد شعبنا"، مجددًا الدعوات إلى استمرار الدعم الجوي من حلفاء البلاد.

وأكد زيلينسكي أن هناك أدلة كافية من الأقمار الصناعية والفيديو على أن كوريا الشمالية لم ترسل معدات إلى روسيا فحسب، بل وأيضًا جنودًا للاستعداد للانتشار، مضيفا: "نتوقع رد فعل طبيعي وصادق وقوي من شركائنا بشأن هذا الأمر".

يأتي ذلك بعد أن اتهم زيلينسكي الأسبوع الماضي كوريا الشمالية بنشر ضباط في روسيا والاستعداد لإرسال آلاف الجنود إلى الحرب، فيما قال وزيرا خارجية فرنسا وأوكرانيا في مؤتمر صحفي مشترك في كييف، السبت الماضي، إن مشاركة القوات النظامية الكورية الشمالية ستكون تصعيدًا خطيرًا للحرب.

فيما قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، السبت الماضي، إنه لا يستطيع تأكيد التقارير التي تفيد بأن كوريا الشمالية أرسلت قوات إلى روسيا قبل نشر محتمل، لكنه قال إن مثل هذه الخطوة ستكون مثيرة للقلق إذا كانت صحيحة، هو ما قاله وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته، حيث أوضح أنه لا يوجد دليل حتى الآن على وجود بيونج يانج.

 

ضربات أوكرانية تستهدف عمق روسيا

استهدفت ضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية عمق روسيا، حيث أفادت هيئة الأركان العامة في كييف، أن ضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية استهدفت موسكو ومصنع متفجرات في منطقة نيجني نوفغورود.

وتقول القوات الأوكرانية أيضًا إنها هاجمت البنية التحتية في مطار عسكري في منطقة ليبيتسك في الهجوم الذي وقع ليلاً.

يعد مصنع تصنيع المتفجرات في دزيرجينسك أحد أكبر المصانع التي تستخدمها القوات الروسية في الحرب في أوكرانيا حيث يتم إنتاج المواد الكيميائية للذخيرة المدفعية والقنابل وتخزين القنابل، ويخضع لعقوبات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات الدفاع الجوي الروسية أسقطت 110 طائرات بدون طيار أوكرانية فوق روسيا ليل الأحد، بما في ذلك واحدة فوق موسكو، و43 فوق كورسك، و27 فوق ليبيتسك، مضيفة أن ثماني طائرات بدون طيار أوكرانية دمرت فوق نيجني نوفغورود.

وقال عمدة موسكو سيرجي سوبيانين إن الحطام سقط في منطقة رامينسكي بمنطقة موسكو دون أضرار أو إصابات.

وقال حاكم المنطقة إن أربعة رجال إطفاء أصيبوا بجروح طفيفة بشظايا من هجوم بطائرة بدون طيار على منطقة صناعية في مدينة دزيرجينسك.