الجمعة 10 مايو 2024

في مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما .. "الريادة" للحلفاوى ولاجاء حسين وسعيد عبد الغنى وخالد زكى .. و"التميز" لدرية شرف الدين

2-3-2017 | 09:54

متابعة: طاهــر البهــي

انطلقت أمس الدورة الخامسة والستين لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري، وكانت اللجنة العليا للمهرجان قد عقدت منتصف الأسبوع الماضي برئاسة الأب بطرس دانيال وعضوية مجدي سامي وميشيل ماهر اجتماعها الثاني لمناقشة تفاصيل حفلي الافتتاح والختام للدورة الخامسة والستين من عمر المهرجان الذي يقام خلال الفترة من 24 فبراير إلى 3 مارس 2017 بقاعة النيل.

أكد الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان في تصريحات لـ "حواء" أنه اجتمع قبل أيام مع اللجنة العليا للمهرجان التي تضم ميشيل ماهر ومجدي سامي لاختيار لجنة تحكيم الدورة القادمة، واستطرد: استقر الرأي على أن تكون اللجنة برئاسة المخرج الكبير داوود عبد السيد وعضوية كل من الفنان لطفي لبيب والفنانة منال سلامة ومدير التصوير د. رمسيس مرزوق والسيناريست كرم النجار والناقدة خيرية البشلاوي ود. إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية.

نوارة والستات:

وأضاف الأب بطرس: عقدت لجنة التحكيم أول اجتماعاتها قبل بدء المهرجان بوقت كاف لتحديد موعد مشاهدة الأفلام وتحديد الفائزين بجوائز هذه الدورة، وقد اختارت لجنة المشاهدة والاختيار برئاسة وعضوية كل من جلال سعيد وميشيل ماهر ومجدي سامي خمسة أفلام للمشاركة في هذه الدورة من بين 42 فيلما عرض تجاريا خلال عام 2016 هي: «نوارة» للمخرجة هالة خليل، «هيبتا» للمخرج هادي الباجوري، «لف ودوران» للمخرج خالد مرعي، «البر التاني» للمخرج على إدريس، «يوم للستات» للمخرجة كاملة أبو ذكرى.

معايير صارمة:

ورفض الأب بطرس ما تناقلته بعض الأقلام من أن المهرجان فى دورته الـ65 رفض فيلم "اشتباك" لأسباب سياسية، وكان الفيلم قد افتتح قسم "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائى الدولى.

كما نفى رفض المهرجان مشاركة فيلم "قبل زحمة الصيف" لأسباب أخلاقية، وتعجب من نشر هذا الكلام رغم مشاركة بطلته الفنانة هنا شيحة فى لجنة التحكيم ما يؤكد أن القائمين على المهرجان يكنون لها كل الاحترام، وأكد أن القائمين على المهرجان يشاهدون جميع الأفلام المعروضة عرضا تجاريا طوال العام لاختيار ما يتفق مع طبيعة المهرجان، مشيرا إلى أن عدم مشاركة فيلم من الأفلام لا يعني رفضه لمحتواه أو نجومه، لافتا إلى أن مهرجانات العالم لها معاييرها الخاصة التي تعمل من منظورها والذى يحترمها الجميع.

خارج السباق:

يذكر أن فيلم "قبل زحمة الصيف" تم عرضه في مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، الفيلم بطولة: ماجد الكدواني، هنا شيحا، أحمد داوود، ومن تأليف غادة شهبندر ونورا الشيخ، وتدور أحداث الفيلم في قرية سياحية على شاطئ البحر حول علاقات مجموعة من الشخصيات التى تلتقي قبل بداية موسم الصيف.

ليلى ومنة:

من الأفلام التي خرجت من سباق المنافسة ـ وهو ما دعا البعض إلى الاندهاش ـ فيلم المخرج الكبير يسري نصر الله "الماء والخضرة والوجه الحسن" الذي تجاهله مهرجان المركز الكاثوليكى للسينما، الفيلم بطولة ليلى علوي ومنة شلبي وصابرين وباسم سمرة وأحمد داوود وإنعام سالوسة، تأليف أحمد عبد الله، حيث أكد رئيس المركز الأب بطرس أن الفيلم عمل جيد جدا من الناحية الفنية، لكنه يحتوي على بعض المشاهد الجريئة التي لا تتناسب مع معايير المهرجان، لذلك جاء قرار استبعاده من الأفلام المرشحة.

وقد استقرت اللجنة على منح التكريمات التالية خلال حفل افتتاح المهرجان:

- جائزة الريادة السينمائية ويحصل عليها الفنان نبيل الحلفاوي، ورجاء حسين، والفنان محمود الجندي، والفنانة عايدة عبد العزيز، وخالد زكي، وسعيد عبد الغني.

جائزة التميز الإعلامي وتذهب إلى الإعلامية د. درية شرف الدين، فيما تذهب جائزة فريد المزاوي إلى المخرج علي عبد الخالق.

جائزة الأب يوسف مظلوم: الفنان أشرف زكي

جائزة المركز الخاصة: الناقد الفني علي أبو شادي

جائزة الإبداع الفني: الفنانة صفاء أبو السعود، الموسيقار عمرو سليم، الكاتب محفوظ عبد الرحمن، مهندس الديكور أنسي أبو سيف، مدير التصوير محمود عبد السميع، الناقد محمود علي، المخرجة التسجيلية فريال كامل.

هذا وقد اختارت اللجنة العليا للمهرجان الفائزين بجوائز الأعمال الدرامية لهذا العام وهم :

الفنان القدير يحيى الفخراني عن دوره في مسلسل "ونوس"

الفنانة القديرة هالة صدقي عن دورها في مسلسل "ونوس"

الفنانة القديرة أنوشكا عن دورها في مسلسل "جراند أوتيل"

أما عن جائزة المركز التشجيعية لهذا العام فقد حصل عليها الفنان الشاب محمد ممدوح.

       

    Dr.Radwa
    Egypt Air