السبت 29 يونيو 2024

«الهلال اليوم» تنشر تفاصيل المرحلة الأولى لمحطات سيمنس العملاقة

2-3-2017 | 13:57

قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سيفتتحان المرحلة الأولى من محطات سيمنس الألمانية العملاقة لإنتاج 14400 ميجاوات، الخميس، بقصر الاتحادية عن طريق الفيديو كونفرانس.

وأكد المصدر لـ"الهلال اليوم" أن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر سيحضر الافتتاح، ممثلاً عن وزارة الكهرباء أمّا فيما يخص باقي قيادات الكهرباء، فأكد المصدر أنهم جميعًا متواجدون في ديوان عام الوزارة بالعباسية.

وفي السياق ذاته، وللوقوف على تفاصيل المرحلة الأولى من محطات سيمنس، تواصلت" الهلال اليوم"، مع نائب رئيس الشركة القابضة للكهرباء لشؤون محطات الإنتاج، المهندس محمود النقيب؛ للكشف عن تفاصيل المرحلة الأولى وعدد الوحدات التي دخلت للخدمة.

وقال النقيب لـ"الهلال اليوم" إن المرحلة الأولى للمحطات التي سيتم افتتاحها اليوم الخميس، تشمل 12 وحدة بإجمالي قدرات 4800 ميجا وات، وتم ربطهم على الشبكة الكهربائية الموحدة على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أن المراحل الثلاثة لمشروعات سينمس الثلاثة بكلٍ من محطات" البرلس بكفر الشيخ، وغياضة ببني سويف، ومحطة العاصمة الإدارية الجديدة"، تقدر بـ 14400 ميجاوات، بإجمالي 36 وحدة، وتشمل كل محطة على 12 وحدة، ما بين 8 وحدات غازية و4 وحدات بخارية تعمل من عادم حرق الغاز بالتوربينات الـ 8 الغازية.

وأكد أن  الوحدات الـ12 التي تم ربطها على الشبكة موزعة ما بين وحدتين لإنتاج الكهرباء من محطة العاصمة الإدارية الجديدة، بإجمالي قدرات 800 ميجاوات، لافتا إلى أن الجدول الزمني لمحطة العاصمة الإدارية الجديدة كان مخططا له أن يتم الانتهاء من أعمال إنشاء المحطة بنسبة 55%، إلا أن الأعمال تمت بنسبة تفوق الـ60% وفقا للجدول الزمني حاليًا، إضافة إلى 4 وحدات من محطة البرلس بكفر الشيخ، بإجمالي قدرات 1600 ميجاوات، هذا فضلا عن إضافة 6 وحدات من محطة غياضة ببني سويف، بإجمالي قدرات 4800 ميجاوات.

وشدد نائب رئيس الشركة القابضة للكهرباء على  أن العمل بالمحطات الثلاث، فاق المتوقع والمستهدف حتى كتابة هذه السطور، منوها بأنه كان مخططا وفقا للجدول الزمني المعد لدخول المحطات، هو دخول 11 وحدة بإجمالي 4400 ميجاوات على الشبكة في شهر فبراير الماضي، إلا أنه تم الإنتهاء من 12 وحدة من وحدات المحطات الثلاث بقدرات 4800 ميجاوات، حيث إن كل وحدة من الوحدات بقدرة 400 ميجاوات.

وأشار النقيب إلى أن محطات سينمس تم التعاقد عليها بـ 6 مليار يورو في أثناء انعقاد المؤتمر الاقتصادي بمارس من عام 2015 الماضي، وبعد مرور أقل من عامين تمكنت شركة سينمس بالتعاون مع شركات المقاولات المحلية من تنفيذ المرحلة الأولى من المحطات، وهو رقم قياسى عالمي جديد في إنشاء محطات الكهرباء في مثل هذا التوقيت، منوهاً بأن الموعد المحدد للإنتهاء من إضافة المراحل الثلاثة والـ 14400 ميجاوات كاملة هو مايو من عام 2018 القادم.

وأكد أن المحطات الثلاثة سيعمل بها 900 مهندس وفني، موزعين بعدد 300 فني ومهندس لكل محطة من المحطات الثلاثة، مشيرًا إلى أن سينمس أنتهت من تدريب 600 فني ومهندس على تشغيل المحطات الثالثثة، حيث حصلوا على دورة في ألمانيا لمدة شهر ماكامل، وعلى أتم الاستعداد للعمل بالمحطات بعد اجتيازهم التدريبات ومحاكاة لطبيعة العمل بالمحطات الثلاثة لمثيلتها في ألمانيا.

وأفاد النقيب بأن المحطات الثلاثة ستعمل بتوربينات سيمنس الغازية طراز H-Class والتي تم اختيارها لمستويات الإنتاجية والكفاءة العالية، بإجمالي قدرات إنتاجية تتخطى الـ 60%، وهو أكبر رقم لقدرات إنتاجية لتوربينات إنتاج الكهرباء في العالم، وستزيد هذه المحطات الطاقة الكهربائية بنسبة 45% مقارنة بالقُدرات الحالية، وذلك بمجرد الانتهاء من تنفيذ المحطات الثلاث.

وشدد نائب رئيس الشركة القابضة للكهرباء على أن مقومات المشروع العملاق تُعتبر هائلة في حد ذاتها، حيث يعمل في مواقع الإنشاءات حاليًا قرابة الـ  20,000 عامل.