الإثنين 20 مايو 2024

"الأهلي" يبيع سندات تمويلية بـ1.5 مليار جنيه

2-3-2017 | 15:27

اعلن البنك الأهلى المصرى البدء فى الترويج لبيع شريحة تمويلية بقيمة تتراوح  بين 1 و1.5 مليار جنيه، من القرض الذى تولى تدبيره مؤخرا، مناصفة مع بنك مصر بقيمة إجمالية 20 مليار جنيه لصالح الشركة القابضة للكهرباء.
وصرحت مصادر  ان البنك الأهلى سيبدأ عمليات الترويج مطلع الأسبوع المقبل، عبر إرسال دعوة للمشاركة فى التمويل لعدد من البنوك المحلية وتلقى طلباتها وفى حالة الإقبال على الاكتتاب قد تتم زيادة قيمة الشريحة المستهدف بيعها.
وباع  بنك مصر شريحة من نفس التمويل تصل إلى 8 مليارات جنيه لبنوك، أبرزها العقارى والاستثمار العربى وفيصل الإسلامى والتعمير والإسكان وتنمية الصادرات والتنمية والعمال.
وأوضحت المصادر أن عملية البيع تأتى فى إطار التوافق مع ضوابط التركز الائتمانى التى أصدرها البنك المركزى العام الماضى، وتفرض عدم تجاوز نسبة إقراض العميل الواحد %15 من إجمالى القاعدة الرأسمالية لأى بنك، ترتفع إلى %20 للعميل وأطرافه.
واوضحت المصادر أن تسويق التمويل على أكبر عدد من البنوك يسهل مهمة البنكين الحكوميين فى ترتيب تمويل جديد لصالح قطاع الكهرباء بقيمة تصل إلى 37 مليار جنيه بضمان وزارة المالية لدعم وتطوير شبكات النقل والتوزيع.
وقالت المصادر إن المفاوضات تتركز الآن بين البنكين ووزارة المالية للوقوف على طبيعة الضمانة المقدمة، ومن المقرر أن يلعب البنك الأهلى دور وكيل التمويل والمعد الرئيسى لجمع 19 مليار جنيه، ويلعب بنك مصر الدور نفسه لتدبير الباقى بقيمة 18 مليار جنيه، وستتم دعوة مصارف محلية أخرى للمشاركة، ونبهت إلى توفير القروض لصالح شركات توزيع ونقل كهرباء خلال 3 سنوات، لتقوم بالسحب منها عند الضرورة، على أن تسدد بآجال تتراوح بين 10 و15 سنة.