الخميس 20 يونيو 2024

تفاصيل مراسم تسليم السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية

19-1-2017 | 18:47


 
تنتظر الولايات المتحدة الأمريكية خلال ساعات مراسم تنصيب الرئيس الجديد دونالد ترامب في العشرين من يناير، الذي يوافق التعديل العشرين للدستور الأمريكي عام 1933. وهو التاريخ الذي تحرص فيه الولايات المتحدة علي تسليم السلطة للرئيس المنتخب كل 4 سنوات.
 
خلفية تاريخية
وتمت أول مراسم تنصيب في الولايات المتحدة للرئيس الأمريكي الأول جورج واشنطن في الثلاثين من أبريل من عام 1789 وسرعان ما تغيرت في فترة ولايته الثانية إلى تاريخ الرابع من مارس عام 1793.
 
وكان باراك أوباما آخر رئيس قام بمراسم التنصيب في العشرين من يناير عام 2009.
 
ومن المنتظر أن يؤدي الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب في العشرين من شهر يناير 2017 مراسم التنصيب ليبدأ مسيرته في البيت الأبيض حتى عام 2020.
 
التنصيب والمشاركون
يشارك في التنصيب الحزبان الجمهوري والديمقراطي، لتجسيد الانتقال السلمي للسلطة في البلاد. ويلي ذلك، مرحلة أداء القسم للرئيس الأميركي، أمام رئيس المحكمة العليا الأميركية في مبنى الكونغرس.
 
صيغة القسم 
"أقسم أو أؤكد أنني سأنفذ مخلصا مهام منصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، وسأعمل بأقصى ما لدي من قدرة على صيانة وحماية دستور الولايات المتحدة والذَود عنه".
 
 
كيف يشكل الرئيس الجديد حكومته؟
 
الولايات المتحدة هي جمهورية رئاسية يملك فيها رئيس الدولة صلاحيات واسعة، ولا يمكن لأي شخص التدخل في عمل الإدارة الأمريكية (باستثناء الكونغرس، الذي يحق له التحقيق في عملها علنا. وهذا نادر جدا)، أي أن تقاليد تشكيل الحكومة في الولايات المتحدة هو إجراء حر.
 
أما بالنسبة للمسئولين في الحلقات الوسطى أو العسكريين، فهناك قوانين الخدمة التي تنظم تعيينهم، ولكن مساعدي الرئيس أو وزير الخارجية يمكن أن يكون أي شخص "حتى من الشارع" أو صديق الرئيس أو أقرباؤه.
 
ومع ذلك، فإن أي رئيس هو مرتبط باتفاقات غير رسمية مع النخبة التي ساعدته على الفوز بمنصب الرئيس، لذلك فسوف يقدمهم لشغل مناصب رفيعة في الدولة، خاصة الذين ضمنوا فوزه في الولايات الرئيسية.
 
وأي رئيس في البيت الأبيض يعتمد على أولئك الذين اختبروا خلال الحملة الانتخابية، الذين عملوا جنبا إلى جنب مع الرئيس المنتخب في مكاتبه الانتخابية، لأنه يأمل أن يبقى في السلطة ثماني سنوات وليس أربعا، لذلك فإنه منذ البداية يحاول تشكيل فريق عمل موال له تماما.