الثلاثاء 4 يونيو 2024

أشهر تصريحات ترامب المثيرة للجدل

19-1-2017 | 18:51

اشتهر الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بتصريحاته المثيرة للجدل، التي كانت محط إزعاج واستنكار الكثيرين.. خاصة خلال فترة الدعاية الانتخابية والتي فاز فيها على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بالديمقراطية، من خلال صناديق الاقتراع، ليسجل اسمه بالرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية، بـ274 صوتا، مقابل 215 صوتا لكلينتون.

ومن أبرز هذه التصريحات:
 
 
تصريحاته ضد العرب والمسلمين
 
ترامب: العرب ابتهجوا لهجمات 11 سبتمبر
 
زعم ترامب مرارًا أن العرب المتواجدين بأمريكا كانوا يحتفلون بعد هجمات 11 سبتمبر الشهيرة.
 
ويقول إن مثل هذه المظاهرات العامة "تقول لكم شيئا" عن المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة.
 
منع المسلمين من دخول بلاده
 
عقب هجمات باريس التي أودت بحياة 130 شخصا، العام الماضي، دعا ترامب إلى منع دخول المسلمين إلى بلاده، وقوبل هذا الاقتراح بموجة انتقادات واسعة بالعالم أجمع، وبرره بكونه ضمانا أمنيا للولايات المتحدة، وأنه حظر مؤقت وهو مجرد اقتراح حتى نفهم ما يجري.
 
 
اقتراح هزلي لحل القضية الفلسطينية
 
قدم ترامب اقتراحا هزليا لحل القضية الفلسطينية، حيث دعا الفلسطينيين لترك أرضهم إلى الدولة الإسرائيلية، مقابل أن يمنحهم جزيرة بورتوريكو الأمريكية التي تبلغ مساحتها ألف ميل مربع كتعويض لهم.
 
دول الخليج
 
وفي تصريح آخر مثير للجدل، قال الفائز بكرسي الحكم في الولايات المتحدة إنه سيجعل دول الخليج العربي تدفع أموالا مقابل تقديم الحماية الأمريكية لها.
 
أوباما مجنون بشأن اللاجئين السوريين
 
ودعا ترامب في تصريحاته لفرض برامج مراقبة على دخول اللاجئين السوريين إلى أمريكا وإخضاعهم لبرامج مراقبة، واصفا الرئيس أوباما بأنه "مجنون" للسماح بدخول اللاجئين عامة والسوريين بشكل خاص.
 
الإسلام يكرهنا
قال ترامب في أحد حواراته التليفزيونية: "أعتقد أن الإسلام يكرهنا، وأن هناك كراهية لا تصدق تجاهنا، لذلك علينا أن نكون حذرين ولا نسمح لأشخاص يحملون تلك الكراهية بالدخول إلى بلادنا".

ثم تراجع عن تلك التصريحات بعد الهجوم القوي عليه، قائلا: "أحب المسلمين وأعتقد أنهم رائعون، ولدي الكثير من الأصدقاء المسلمين، ويمكن أن تضم حكومتي مسلمين".
 
مراقبة المساجد
 
قال ترامب قبل فوزه بانتخابات الرئاسة، بإنه سيفرض سياسات تتضمن مراقبة المساجد، وتأسيس قاعدة بيانات للمسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة، وإعادة استخدام أسلوب التعذيب "الإيهام بالغرق" في الحرب الأمريكية مع الإرهاب.
 
 
علاقة أمريكا بالسعودية من وجهه نظر ترامب
 
أكد ترامب في مقابلة مع قناة NBC بالقول: "سواء أحببنا ذلك أم لم نحببه، لدينا أشخاص دعموا السعودية.. أنا لا أمانع بذلك ولكننا تكبدنا الكثير من المصاريف دون أن نحصل على شيء بالمقابل.. عليهم أن يدفعوا لنا."
 
وتابع ترامب: "السبب الرئيسي لدعمنا للسعودية هو حاجتنا للنفط، ولكننا الآن لا نحتاج كثيراً إلى نفطهم، وبحال تغيّر الحكم بأمريكا فقد لا نحتاج نفطهم على الإطلاق ويمكننا ترك الآخرين يتصارعون حوله".
 
تصريحات عامة..
 
جدار عازل والمكسيك
 
لم تسلم الدول الأخرى من تصريحات ترامب، حيث دعا ترامب إلى بناء جدار عازل على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، لمنع وصول أي مهاجر إلى بلاده الولايات المتحدة، ووصف اللاتينيين بأنهم قتلة ومغتصبون.
 
حبه لرئيس كوريا الشمالية
 
رغم الانتقادات التي يتعرض لها رئيس كوريا الشمالية من العالم أجمع والرفض الشديد له، إلا أنه نال إعجاب الرئيس الأمريكي ترامب، قائلا: "كم عدد الشباب أمثاله في عمر الخامسة والعشرين أو السادسة والعشرين، الذين تولوا الإشراف على هؤلاء الجنرالات الصارمين، وكل ذلك بشكل مفاجئ.. إن الأمر مدهش عند التفكير فيه"، مبديا رغبته في لقائه والتحدث معه بشأن وقف البرنامج النووى لها.