الأربعاء 22 مايو 2024

طائرة أمريكية بدون طيار تقتل شخصين على دراجة في باكستان

2-3-2017 | 19:48

وكالات 

قتل شخصان يركبان دراجة نارية في منطقة القبائل في شمال غرب باكستان في غارة بطائرة اميركية بدون طيار، حسبما قال مسؤولون، في أول هجوم من نوعه في باكستان منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة.
ووقع الهجوم في منطقة سارا خوا في منطقة كورام، احد مناطق القبائل السبع المحاذية لافغانستان، والتي تواجه فيها القوات الباكستانية تمردا إسلاميا منذ أكثر من 30 عاماً.
ووصف مسؤول محلي طلب عدم الكشف عن هويته القتيلين بأنهما "مسلحين" إلا أنه قال أن هويتهما لم تؤكد بعد لأنه يصعب التعرف على جثتيهما.
وقال مسؤول اخر أن "الطائرة بدون طيار جاءت من افغانستان وعادت إليها بعد أن أطلقت صاروخين على دراجة نارية".
وصرح قائد بارز في حركة طالبان الافغانية لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن هويته أن القتيلين هما قاري عبد الله، أحد حراس شبكة حقاني، وصاقب (جار) الله، أحد قادة الشبكة.
وشبكة حقاني متحالفة مع حركة طالبان.
الى ذلك، اعلنت السلطات الباكستانية الخميس خططها لانهاء الحكم شبه الذاتي في مناطق القبائل الذي يقول منتقدون بأنه يوقف تنمية المنطقة ويزيد التطرف.
وأصبحت هذه المنطقة ساحة للحرب العالمية على الارهاب بعد هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة حيث يتحرك مقاتلو طالبان والقاعدة فيها.
ويشتكي سكان المنطقة من اهمالها من قبل اسلام اباد التي تعين إداريين لهم صلاحيات واسعة جدا بينها المعاقبة الجماعية لقبائل بأكملها بسبب جريمة يرتكبها فرد واحد.
وقال سرتاج عزيز رئيس لجنة الإصلاحات الحكومية والمساعد البارز لرئيس الوزراء نواز شريف، للصحافيين في اسلام اباد "وافقت الحكومة مبدئيا على توصيات لجنة إصلاح مناطق القبائل المدارة فدراليا".
واضاف أنه سيتم دمج تلك المنطقة بشكل تام مع محافظة خيبر باختونكوا المجاورة خلال خمس سنوات، إلا أنه سيتم الانتهاء خلال أشهر من اصلاحات تتضمن إنهاء العقوبة الجماعية وتوسيع سلطات المحاكم الباكستانية لتشمل تلك المناطق.
وسيتم رفع هذه الاقتراحات إلى البرلمان الذي سيطلب منه المصادقة على تعديل دستوري لتطبيق هذه الاصلاحات.
ومناطق القبائل السبع هي باجور وخيبر وكورام ومهمند وشمال وزيرستان واراكزاي وجنوب وزيرستان، ويسكنها نحو ثمانية ملايين شخص معظمهم من الباشتون.