الجمعة 17 مايو 2024

بالصور ..أول كاميرا لتصوير آبار 1.5 مليون فدان

19-1-2017 | 19:22

حصلت "الهلال اليوم" علي صور وتفاصيل أول كاميرا لتصوير المياه الجوفية بالأبار المصرية حيث نجح قطاع المياه الجوفية التابع لوزارة الموارد المائية والري في الحصول على  أول كاميرا في مصر لرصد الآبار الجوفية والتصوير التلفزيونى فى الماء لرصد حالة الآبار من الداخل وصيانتها حتى عمق 1100م ويتم استخدامها فى المشروع القومى  لزراعة الـ1.5مليون فدان .

وقال المهندس منصور ابراهيم سيد مدير عام المياه الجوفية بالداخلة في تصريحات له اليوم ، إن قطاع المياه الجوفية قام بتوريد أول كاميرا في مصر لتصوير الآبار ،وهذه الكاميرا تقوم بتصوير الآبار بعد تنفيذها ، حتي عمق 1100 متر ، مؤكدا أن اكثر من 95% من الآبار المصرية يتراوح عمقها حول هذا المعدل .

وأضاف:  أن القطاع يستطيع بواسطة كاميرا فيديو مخصصة لتصوير حفر الآبار تشخيص المشكلات التقنية وتقديم الحلول المناسبة فيما يخص إمكانية تأهيل هذه الآبار أو حفر آبار بديلة في نفس الموقع.

أردف : ونقصد من التصوير بالكاميرا لمتابعة ومراقبة الابار وقياس مدي كفاءاتها ، ومثلا بعد مرور 10 سنوات من تنفيذ البئر قد يحدث خلل فني به وبالتالي  لا يمكن معرفة موضع الخلل ولا عمقه ، وقد يتوقف البئر عن العمل مما يكلف الدولة تنفيذ بئر جديدة والتي تصل إلى اكثر من 3 ملايين جنيه، في حين من الممكن ان تتم صيانة أو تطهير أو تنمية بسيطة لإعادة هيكلة البئر مرة أخري بأقل تكلفة ممكنة.

وأوضح أن سعر الكاميرا 750 الف تقريبا ، وتتميز بامكانيات كبيرة جدا حيث يمكن ان تتوقف عند نقطة معينة وتدور بمقياس 180 درجة ،،وجاري تجهيز سيارة 2 كابينة لوضع الكاميرا عليها و تثبيتها . موكداً  انه يمكن استغلال هذه الكاميرا في رصد كافة الابار علي مستوي الجمهورية ، واوضح انه جاري الان تدريب عدد من العاملين بالادارة على كيفية تشغيلها وسوف يستمر التدريب لمدة 10 أيام .