الأحد 16 يونيو 2024

«الكهرباء»: ٦٦ مليون ساعة قضاها 19 ألف عامل لإنجاز مشروعات «سيمنس»

2-3-2017 | 22:02

كتب - احمد طارق: 

كشف وزير الكهرباء المهندس محمد شاكر، عن استغراق فترة العمل بالمشروعات الثلاثة لشركة سيمنس، 66 مليون ساعة، أنهى خلالها 19 ألف عامل، إنجاز هذه المشروعات العملاقة.

إنجاز تاريخي

وأوضح، في كلمته اليوم الخميس، بمناسبة افتتاح محطات إنتاج الكهرباء، التي نفذتها سيمنس بالتعاون مع أوراسكوم للإنشاءات، والسويدي إلكتريك، كشركاء محليين، أن هذا الإنجاز يأتي في إطار الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، لتنفيذ مشروعاته، طبقا للجداول الزمنية المعدة لذلك، مشيرا إلى أن هذه المحطات تعمل بنظام الدورة المركبة، وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالميا في الوقت الحالي، وبكفاءة تتعدى 60 %.

6 مليارات يورو استثمارات

ولفت إلى أنه تم خلال مدة لا تتجاوز شهرين، توقيع عقود إنشاء المشروعات الثلاثة في أول يونيو 2015، بمشاركة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وباستثمارات تقدر بنحو 6 مليارات يورو، بالإضافة إلى تكلفة تجهيز المواقع الـ3، التي بلغت حوالى 265 مليون يورو.

19 ألف عامل و66 مليون ساعة

وأضاف الوزير أن إجمالي ساعات العمل بالمشروعات الثلاثة، بلغ 66 مليون ساعة، كما بلغ إجمالي عدد العاملين بهذه المشروعات حوالي 19 ألف عامل، بمشاركة 256 شركة محلية، وعالمية.

238 مليون يورو لـ6 محطات محولات

وأوضح انه تم أيضا التعاقد مع شركة سيمنس، وشركاؤها المحليين؛ لتنفيذ 6 محطات محولات جهد 220 / 500 كيلوفولت؛  لتفريغ القدرات المولدة من محطات الإنتاج، على الشبكة القومية للكهرباء، وذلك باستثمارات بلغت 238 مليون يورو.

ولفت الوزير إلى أن المرحلة التي تم افتتاحها حاليا، تضيف 12 وحدة من قدرات المحطات الثلاثة، إلى الشبكة القومية للكهرباء،  بقدرة 4800 ميجاوات، بزيادة 400 ميجاوات عن البرنامج المخطط، وذلك بعد 18 شهر فقط من التعاقد، وهو ما يعد إنجازا  عالميا، في تاريخ تنفيذ المشروعات العملاقة.

تدريب 600 مهندس مصري

وتهدف المشروعات الثلاثة عند اكتمال مراحلها؛ إلى تحقيق الكفاءة، والفعالية، في منظومة الطاقة، من خلال التركيز على بناء جيل جديد، من الكوادر، والخبراء المصريين، إذ يتضمن العقد مع شركة سيمنس، تدريب 600 من المهندسين، والفنيين المصريين، الذين سيساهمون بدورهم في مستقبل الطاقة في مصر.

هذا بالإضافة إلى أنه يجرى حاليا التنسيق مع شركة سيمنس؛ لإنشاء مجمع خدمات، يشمل مركزا للتدريب على أحدث المستويات العالمية، وآخر لصيانة وإصلاح المهمات الخاصة بمحطات إنتاج الكهرباء، سواء المصنعة من خلال سيمنس، أو الشركات العالمية الأخرى، كما يجري حاليا العمل على تدعيم شبكتي نقل وتوزيع الكهرباء؛ لرفع كفاءتهما، وتحقيق التشغيل بأعلى جودة، طبقا للمعايير العالمية.

وأكد شاكر، في نهاية كلمته، حرص القطاع على الانتهاء من تشغيل وحدات المشروعات الثلاثة، كاملة، طبقا للبرنامج الزمني 

المخطط انتهاؤه في مايو 2018.