الجمعة 27 سبتمبر 2024

أول إسرائيلي ينضم لداعش

2-3-2017 | 23:49

بين اعتقادات بأن  هناك 50 عربيًّا إسرائيليًّا يقاتلون في صفوف داعش بسوريا والعراق، واعتقل عشرات آخرون بشبهة الارتباط بالتنظيم.
   وجه الادعاء الإسرائيلي، أمس الأربعاء، لائحة اتهام ضد المهاجر اليهودي فالنتين مزلفسكي" الذي حاول الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي في سوريا مرارًا بعد اعتناقه الإسلام، لكن محاولاته باءت بالفشل.
 
 وحسب مصادر أمنية وقضائية إسرائيلية: فإن "مزلفسكي - 39 عامًا" هاجر إلى إسرائيل عام 19966 قادمًا من بيلاروسيا، وفق "فرانس برس".
 
 واعتبر جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك"، "مزلفسكي" أولَ يهودي إسرائيلي يتهم بمحاولة الالتحاق بصفوف التنظيم المتطرف.
 
 واعتقل الرجل في فبراير الماضي، بعد أسابيع من إخفاقه في التوجه إلى تركيا، محطته الرئيسة في الطريق إلى معاقل التنظيم في سوريا.
 
واعتنق "مزلفسكي" الإسلام عام 2000، بعد أن تعرف إلى سيدة عربية إسرائيلية مسلمة، تزوجها لاحقًا، ورزق منها خمسة أبناء، وكان في تلك الفترة يؤدي الخدمة الإجبارية في صفوف الجيش الإسرائيلي.
 
 ودخل الرجل مسار التطرف أخيرًا حينما أصبح مهتمًّا بدعاية داعش على الإنترنت، وأصبح يتابع "منتديات داعشية" على الشبكة العنكبوتية.
 
ووجهت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لـ"مزلفسكي" في يوليو 20166 تحذيرًا بشأن تورطه في أنشطة داعش، لكنه تجاهل التحذيرات واستمر في تواصله مع عناصر التنظيم في سوريا وخطَّط للالتحاق بهم، وأخفق مرتين؛ الأولى عبر سيناء، والثانية عبر تركيا.