الأربعاء 26 يونيو 2024

بالصور .. 3 نساء عربيات الأقوى نفوذا لعام 2017

3-3-2017 | 01:05

نشر موقع "جولف بزنس" الشهير قائمة بأقوى 100 شخصية عربية نفوذا لعام 2017 ، وضمت القائمة ثلاث نساء عربيات يعملن في مجالات مختلفة ولهن اهتمامات متعددة ...

زينب سلبي

وهي كاتبة وناشطة نسائية عراقية أمريكية تبلغ من العمر 48 عاما ولدت في بغداد ، وقد وصفتها إنجيلينا جولي بأنها "غير اعتيادية"، كما لقبها الرئيس الأمريكي بيل كلينتون كواحدة من أبطال القرن الواحد والعشرين في عام 2010 .

انتقلت "زينب سلبي" إلي الولايات المتحدة وهي في عمر 19 عاما ، حيث روت في مذكراتها أن والدتها رتبت لها زواجا في الولايات المتحدة، لتبعدها عن أعين صدام و أبنائه، و حتى تحافظ عليها من أي اعتداء محتمل حدوثه في أي لحظة ، فيما روت أيضا تفاصيل مرعبة عن علاقة أسرتها بالرئيس العراقي الأسبق صدام حسين وأبنائه. وتخرجت فى جامعة جورج ماسون بدرجة البكالوريوس في دراسة العلوم الإنسانية و درجة الماجستير في علم الاجتماع ودراسات المرأة من مدرسة لندن للاقتصاد مع درجة الماجستير في دراسات التنموية.

اقترن اسم زينب سلبي بتأمين حقوق المرأة ونبذ التمييز ضدها ، فتعرضت عائلتها للإيذاء النفسي – بحسب ما تشير التقارير الإعلامية – حيث كان والدها يعمل طيارا شخصيا للرئيس السابق صدام حسين ،وقررت " سلبي " أن تكرس حياتها لمساعدة النساء حول العالم ، حيث مرت بتجربة الحرب العراقية الإيرانية " حرب الخليج الأولي " مما جعلها تكتسب الخبرة لتوعية النساء ممن عانين مآسي الحروب حول العالم .كتبت وتحدثت كثيرا عن تأثير الاغتصاب وأشكال مختلفة من العنف على النساء أثناء الحرب.

وأسست " سلبي " عام 1993 منظمة "نساء للنساء"، وأدارتها حتى عام 2011 ، وساعدت هذه المنظمة النساء الناجيات من الحروب ليُعدن بناء حياتهن من جديد.

عرضت أعمالها في العديد من وسائل الإعلام المختلفة، منها 7 مرات في برنامج أوبرا وينفري ، وصحيفة واشنطن بوست و في عام 1995 كرمها الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون في البيت الأبيض لجهودها الإنسانية في البوسنة.

كما اختارتها أيضا مدونة "هافنجتون بوست" الأمريكية العالمية منذ سنوات ، لتكون من ضمن قائمة السوبر لدفع الشباب والفتيات إلى العمل في مجتمعاتهن المحلية،وتقديمهن صورة حسنة عن تلك المجتمعات.

منى حنا عتيشا

مني حنا عتيشيا وهي طبيبة عراقية مقيمة في الولايات المتحدة ،وتشغل الآن منصب مديرة برنامج طب الأطفال في مستشفى هيرلي الطبي، كما تعمل محاضرة بكلية الطب في جامعة ميتشيجن.

لم تتوقع " حنا " ( 40 عاما)  أنها ستحتل عناوين الصحف الأمريكية والعالمية، بعد أن اكتشفت نتائج مذهلة تكشف تلوثاً في مياه الشرب بنسب عالية من مادة الرصاص القاتلة، الذي يسبب أضراراً صحية في الأعصاب وتلفاً في المخ لدى الأطفال، وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي أثناء إجرائها بحثاً لتحليل مياه مدينة فلينت في ولاية ميتشيجن الأمريكية.

وعلى غير المتوقع، لم تنشر الطبيبة العراقية بحثها في مجلة طبية، بل كشفت عن نتائج الدراسة في مؤتمر صحفي، ذلك لأنها أرادت أن تلفت الأنظار إلى حجم المخاطر التي تتعرض لها المدينة ، حيث أظهر بحثها أن 8 إلى 10 آلاف طفل دون السادسة قد تعرضوا إلى مادة شديدة السموم في مياه الشرب.

ظلت نتائج بحثها حبيسة الأدراج خاصة أن مسئولي الولاية رفضوا نتائج الدراسة وأصروا على أن المياه صالحة للشرب، متجاهلين الخطر الذي يهدد حياة آلاف الأطفال في المدينة.

إلا أنه في عام 2016 حظيت قضيتها بتغطية واسعة وتحولت لموضوع انتخابي ساخن بين مرشحي الرئاسة الأمريكية الأخيرة ، وأعلن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما حالة الطوارئ لإغاثة المدينة وتقديم دعم مادي من أجل توفير مياه نظيفة. وجاء ذلك أيضاً بالتزامن مع إقرار حاكم ولاية ميتشيجن بالمشكلة، معبرا عن اعتذاره لسكان المدينة، ومتعهدا بإصلاح الضرر والعمل من أجل توفير المياه النظيفة لكل بيت في مدينة "فلينت".

اختارتها مجلة " جولف بيزنس " ضمن أقوي 100 شخصية عربية نفوذا عام 2017 ، وكانت المهاجرة العراقية منى حنا ، جاءت في المرتبة الـ 20 في استطلاع أجرته مجلة "التايم" الأمريكية لأكثر الشخصيات العالمية نفوذاً في العام 2016، متقدمة على الكثير من الشخصيات العالمية مثل السناتور إليزابيث وارن، وأصحاب البرامج التليفزيونية ستيفن كولبير وجون أوليفر، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ومرشحي الانتخابات الأمريكية وقتها هيلاري كلينتون، و دونالد ترامب.

 

هدي قطان

هي رائدة أعمال والشريك المؤسس لإحدى ماركات التجميل الأسرع نموا في المنطقة “هدى بيوتي" ، وتشتهر على الصعيد العالمي بصفتها إحدى أبرز الشخصيات المؤثرة في عالم الجمال، وهي واحدة من بين أفضل 10 أصحاب مدونات الجمال حول العالم.

و أصبحت مدونة الموضة والجمال العراقية “هدى قطان”  الشخصية العربية الأكثر متابعة على "انستجرام" بنحو 6 ملايين متابع، متفوقة علي إليسا ونانسي عجرم وتم اختيارها الشخصية الأولى الأكثر تأثيرا على موقع انستجرام ، كما تم تصنيف مدونتها كواحدة من أفضل 20 مدونة في العالم.

تقّدم “هدى بيوتي” مستحضرات تجميل فاخرة بأسعار تنافسية، وأصبحت عروضها الجذابة معروفة في العالم أجمع. بدءا من مشاهير الصف الأول، حتى خبراء المكياج، ووصولاً إلى النساء الأنيقات العاديات. لافتةً انتباه الكثيرات من نجمات هوليوود وأشهر خبراء التجميل في العالم .