الثلاثاء 14 مايو 2024

تعرف على أغنى 12 ناد في العالم

19-1-2017 | 20:00

أصدرت شركة «ديلويت» الطبعة العشرون من مجلتها المختصة بمجال رأس المال في كرة القدم، حيث تصدر قائمة الأغنى في العالم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بعدما قفز على المقدمة وأطاح بنظيره الإسباني ريال مدريد.

ورغم تصدر ريال مدريد للقائمة طوال الـ11 عامًا الماضية بالرغم من الفوز بدوري الأبطال الأوروبي، إلا أنه تراجع هذا العام بعدما تحسنت عائدات الأندية الإنجليزية.

وفي هذه القائمة ننشر أغنى 12 ناد في أوروبا هذا العام:

12 - توتنهام هوتسبيرز «279.7 مليون يورو»

أصبح نادي توتنهام هوتسبيرز أحد أندية الدوري الممتاز الإنجليزي الذي يحتل موقعًا متوسطًا في جدول البريمييرليج، قوة لا يستهان بها حاليًا، حيث إنه حقق حوالي 147.6 مليون يورو لتزيد أرباح ناديها إلى 279.7 مليون يورو هذا العام،
ويحتل المركز الثاني في الترتيب بجدول الدوري.

11- بروسيا دورتموند «283.9 مليون يورو»:

احتل وصيف الدوري الألماني الموسم الماضي المركز الحادي عشر في قائمة الأغنى على العالم بقيمة إجمالية قدرها 283.9 مليون يورو.

10 - يوفنتوس «341.1 مليون يورو»:

جاء نادي يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي في المركز العاشر، وذلك بعدما رفع متوسط أرباحه خلال العام الماضي بأكثر من 5%، بعدما تعاقد مع شركات جيب للسيارات وأديداس للملابس الرياضية.

9 - ليفربول «403.8 مليون يورو»:

استطاع ليفربول أن يذهب بعيدًا في بطولة الدوري الأوروبي، وهم متحمسون لمواجهة إشبيلية،

وتمكن النادي الإنجليزي من رفع عائداته خلال الفترة الماضية، كما قام النادي بتوسيع ملعبه لكي يستقبل عدد أكبر من الجماهير خلال السنوات القادمة لكي يربح أكثر ويزيد من عائداته أيضا.

8- تشيلسي «447.4 مليون يورو»:

موسم للنسيان مر به نادي تشيلسي الإنجليزي العام الماضي، أنهى بطل الدوري عام 2014، في المركز العاشر لعام 2015، ولكنهم يستطيعون حتى الآن أن يجنوا ثمار النجاح والأرباح حيث حقق 191 مليون يورو العام الماضي.

وهم الآن يحتلون المركز الأول في الدوري الإنجليزي.

7- أرسنال «468.7 مليون يورو»:

أرسنال الإنجليزي قدَّم 192 مليون يورو كأرباح لمسئوليه العام الماضي، ولكن سوء العروض الأوروبية مازالت علامة استفهام كبيرة تحد من ارتفاع أرباحه خلال الفترة الماضية.

6- باريس سان جيرمان «520.9 مليون يورو»:

العملاق الفرنسي لا يزال مهيمنا على المسابقة المحلية، ولكن أوروبيا يظل غير مقنع لمحبيه.

حقق البي اس جي 305 ملايين يورو أرباحاً العام الماضي، ووصلت قيمة أرباحه مجمعة إلى 520.9 مليون يورو.

5 - مانشستر سيتي «524.9 مليون يورو»:

أصبح مانشستر سيتي الإنجليزي أحد عمالقة العالم الخمسة الأوائل بعدما نجح في العام الماضي في الوصول إلى دور نصف النهائي بدوري أبطال أوروبا، هم الآن مع المدرب الكبير بيب جوارديولا، حيث يمني الجميع نفسه في تحقيق العديد من الإنجازات معه والأرباح أيضا.

4- بايرن ميونخ «592 مليون يورو»:

احتل العملاق الألماني بايرن ميونخ المركز الرابع في قائمة الأغنى على العالم لعدة أسباب، أهمها الفوز مرتين بالدوري الألماني تحت قيادة بيب جوارديولا، كما أنه وصل أيضا لدور نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا.

3- ريال مدريد «620.1 مليون يورو»:

بطل دوري أبطال أوروبا تراجع إلى المركز الثالث في قائمة دوري المال، بالرغم من نجاحه الأوروبي في السنوات الماضية، وبالرغم من ذلك فإن النادي الملكي يسعى للعودة للمركز الأول الذي احتله خلال الـ11 عامًا الماضية.

2- برشلونة «620.2 مليون يورو»:

جاء نادي برشلونة الإسباني في المركز الثاني بفارق 1% عن غريمه التقليدي ريال مدريد، حيث حقق أرباحًا قدرت بـ620.2 مليون يورو، بعدما فازوا بالدوري الإسباني وكأس الملك وعائدات ملعب الكامب نو ومبيعات قمصان اللاعبين قد يمكنهم في الفترة القادمة من احتلال قمة دوري المال وقائمة الأغنى في العالم.

1- ماشستر يونايتد «689 مليون يورو»: 

من يحتاج للقب دوري أبطال أوروبا مع أنك قد تستطيع احتلال قائمة الاغنى في العالم بدونه، مانشستر يونايتد استطاع ذلك، وبدون ألقاب في كرة القدم، استطاع أن يحقق أرباحًا بقيمة 383.8 مليون يورو من عائدات الرعاة في السنة الماضية، و137.5 مليون يورو في مباراة الأفضل في أوروبا، استطاع أن يطيح بريال مدريد من القائمة لأول مرة منذ 2003 - 2004، والمستقبل يبدو أنه سيكون له.

    Dr.Radwa
    Egypt Air