الأحد 2 يونيو 2024

14 لأول مرة فى التاريخ .. الجنس الناعم انتخابات نقابة الصحفيين

3-3-2017 | 13:37

إعداد : محمد الشريف

بكلمات من نور سطرت رائدات فى العمل الصحفى تاريخاً عظيماً منذ شاركن فى تأسيس نقابة تدافع عن حقوق الصحفيين وتكون منبرا للتعبير عن آرائهم، ورغم الإسهام الكبير الذى شاركت به المرأة على مدى تاريخ الصحافة المصرية وبعد أن بلغ عدد الصحفيات 2844 إلا أن هذا لم ينعكس على نسبة المرشحات في انتخابات"نقابة الصحفيين" فى الدورة المقبلة فمن بين 73 مرشحا لعضوية مجلسها لم تشارك سوى 12 مرشحة فقط ، فيما اكتفت صحفيتان بالترشح على منصب النقيب لتزاحم 5 رجال أعلنوا ترشحهم للمنصب.

منصب النقيب

تأتى جيهان الشعراوي الكاتبة الصحفية بالأهرام والأهرام المسائي ومجلة نصف الدنيا فى مقدمة المنافسات على مقعد النقيب، كما تخوض نعيمة راشد، نائب رئيس تحرير الجمهورية المنافسة على المقعد، ويذكر أنها ترشحت في 2013 لكن لم يحالفها الحظ وفاز به الكاتب الصحفي ضياء رشوان.

مرشحات عضوية المجلس

حنان فكرى

تنضم إلى المرشحات البارزات حنان فكري، مساعد رئيس تحرير جريدة "وطني"،

وعضو مجلس النقابة فى الدورة الماضية والتى أكدت أنها ستكمل ما بدأته فى الدورة الماضية من خدمة زملائها لا سيما مركز التدريب المقرر استكماله وافتتاحه بالدور السادس بالنقابة ، مضيفة أن الظروف السياسية عطلت بعض خطط النقابة ، وتلك الظروف ليست متعلقة بالنقابة ككيان وإنما مناخ سياسى عام وداعية أعضاء الجمعية العمومية للتوحد حول الكيان النقابى وعدم الاستقطاب .

سامية أبو النصر

تأتي د. سامية أبو النصر، نائب مدير تحرير جريدة الأهرام على رأس قائمة المشرحات لعضوية المجلس، وهي صحفية مختصة بشئون المرأة وكاتبة رأي، وزميلة كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية، وعضوة اتحاد الصحفيين العرب، لها العديد من المؤلفات منها: المرأة عبر العصور، وإبحار فى عقول الصفوة المصرية.

وأعلنت سامية عن رغبتها فى تمثيل الصحفيات اللائى يشكلن ما يقرب من نصف الجمعية العمومية، وتقديم منح ودورات تدريبية للصحفيين كمشاركة بسيطة من النقابة .

رضوى عبد اللطيف

تخصصت منذ بدايتها بالشئون الخارجية فى جريدة أخبار اليوم ، وأعلنت من خلال برنامجها الانتخابى سعيها ولتمثيل الصحفيات فى مجلس النقابة ووعدت ببذل قصاري جهدها لحل مشاكل الصحفيين العاطلين عن العمل والموقوفين معتبرة وجود 10 آلاف صحفي موارد بشرية يجب استغلالها والاستفادة منها .

عبير ومحاسن

المرشحة عبير المرسي، الصحفية المختصة بالشأن الحزبي بجريدة الأهرام، موقفا وحيدا بارزا في يوليو 2013 حين  تقدمت ببلاغ للنائب العام ضد اليمنية توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، وعضو الهيئة للإصلاح اليمني، بسبب ما وصفته بـتصريحاتها العدائية ضد مصر .

فاطمة ومروة وبسنت

أما المرشحة فاطمة الحاج، الصحفية بجريدة الغد، فيرتبط اسمها باعتصاماتها المتكررة بنقابة الصحفيين وإضرابها عن الطعام في 2012 إثر أزمة الصحف الحزبية والمستقلة مع الحكومة في ذلك الوقت بسبب تقييد حرية التعبير.

كما تضمنت قائمة المرشحات لعضوية المجلس مروة الحداد، الصحفية بجريدة الأهرام، وعضو صندوق التكافل بنقابة الصحفيين، وبسنت ماجد، الكاتبة الصحفية بقسم الفن في جريدة الأخبار.

سمر الدسوقى وإكرام منصور

فيما أعلنت المرشحة سمر الدسوقي، مساعدة رئيس تحرير مجلة "حواء" فى برنامجها بتعديل الأوضاع المالية والمهنية للصحفيين بالعمل على تطبيق الحد الأدنى للأجور، وتحسين منظومة المعاشات، وتطوير مشروع صندوق التكافل، وتوفير دورات تدريبية لرفع مستوى العاملين بالصحافة، كما تطرقت فى برنامجها إلى دعم صحفى الجرائد الحزبية والمستقلة المتوقفة عن الصدور وتنظيم علاقاتهم بجهات العمل والحفاظ على حقوقهم المادية والتأمينية ومحاولة توفير فرص عمل بديلة، إلى جانب العديد من الخدمات الاجتماعية التى وعدت بتقديمها للصحفين واذويهم.

وتطالب سمر من خلال برنامجها الإنتخابى ببدل شهرى لصحفيين الأقسام الثابته بالإضافة لتوفير حضانة داخل النقابة لرعاية أبناء الصحفيات.

كما تقدمت د. إكرام منصور، كاتبة الرأي المختصة بالشئون الخارجية في جريدة الجمهورية، مرشحة تحت السن, والحاصلة على دكتوراه في مجال الإعلام للمنافسة على مقاعد مجلس النقابة، وأعلنت أن هدفها من الترشح تكوين نسيج صحفي واحد يعبر عن رأيه بعيدا عن الجبهات والتكتلات .