الثلاثاء 21 مايو 2024

تعرف على حقيقة قبول "نصير شمة" للعزف فى إسرائيل

3-3-2017 | 14:28

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على موقعها عبر الإنترنت، صورة تضم كل من الفنان العراقى " نصير شمه " والسفير الإسرائيلى "كرمل شاما هكوهين" لدى منظمة "اليونسكو" والأمينة العامة للمنظمة " إيرينا بوكوفا"،وقال التقرير بأن الفنان العراقي أبدى سعادة بالغة في تلبية دعوة السفير الإسرائيلى له بزيارة إسرائيل.

خلال تكريم الموسيقار العراقى من قبل المنظمة في العاصمة الفرنسية "باريس" وحصوله على لقب "فنان السلام" قال السفير الإسرائيلي، :" لا يهم ما هي طبيعة العلاقات بين دولنا، عليك كفنان معنى بالسلام، القدوم إلى إسرائيل أيضًا وتقديم عرض يعكس هذه الموهبة والألحان، في رسالة سلام وأنا على ثقة بأن الجالية ذات الأصول البابلية في إسرائيل ستفرح بدعوتك".

وفي تصريح للسفير الإسرائيلى عقب حفل التكريم لموقع "واي نت" قال :" "كنت على ثقة بأن الفنان العراقى، سيرد بدبلوماسية، لكنه فاجأني وأعطانى بطاقته الخاصة وقال :" بسعادة شديدة سأقدم عرضًا فى إسرائيل".

في نهاية الإحتفال، كان "شاما هكوهين" قد توجه إلى الموسيقار العراقى بحضور الوزير العراقي وأعضاء برلمان من العراق والسفراء، وقام بتهنئة الموسيقار لمناسبة الحصول على اللقب متمنيًا له النجاح في مهمته بدفع عجلة السلام إلى الأمام.

وقال السفير الإسرائيلي، بعد قبول الموسيقار العراقى دعوته لزيارة إسرائيل موجها خطابه إلى مسؤولي المنظمة :" كم تخطئ مؤسسة اليونسكو هدفها عندما تصدر القرارات السياسية المشوهة ضد إسرائيل، والتي تتجاوز صلاحياتها المهنية, بدلا من أن تشكل جسرا بين الشعوب والثقافات، وخصوصا في مناطق الصراع".

نصير شمه، فنان عراقى مغرم منذ بداياته بالصوفية وعازف عود ولد في مدينة "الكوت" بالعراق عام 1963، أنهى دراسته الجامعية في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987، وهو العام الذي حصل فيه على جائزة أفضل لحن للأغنية العاطفية بالعراق. وأقام أولى حفلاته في ملتقى الموسيقى العربية الأول في فرنسا. كما نظم وترأس ملتقى مصر الأول للعود بدار الأوبرا المصرية عام 2010.

يعمل الفنان "نصير شمه" حاليا أستاذًا للعود بدار الأوبرا المصرية، في مشروع أسسه مع الأوبرا لخلق مواصفات للعازف المنفرد (بيت العود العربى)، كما أسس مجموعة عيون لموسيقى التخت العربى في القاهرة, هذا بالإضافة إلى إشرافه على فرع "بيت العود العربى" الذي إفتتحه في أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2007.

في فبراير الماضى، تألق عازف العود العراقى "نصير شمه" خلال حفل عيد ميلاد "ساقية الصاوي" الرابع عشر، داخل قاعة "الحكمة".

بعد الصدمة التي تسببت فيها صورة الموسيقار العراقى مع السفير الإسرائيلى صرح "شمه" على صفحته بموقع "فيس بوك"، بأنه لم يكن على علم بماهية الرجل الذي هنئه مرتين خلال حفل تكريمه، وأكد بأن فلسطين وشعبها ذوي مكانة خاصة في قلبه، نافيًا انه قبل بالعزف فى إسرائيل.