الأربعاء 8 مايو 2024

ماليزيا تخلي سبيل كوري شمالي موقوف في اطار اغتيال كيم جونغ-نام

3-3-2017 | 15:12

(أ ف ب):

اصدرت ماليزيا الجمعة مذكرة توقيف ضد موظف في شركة طيران كورية شمالية على صلة باغتيال كيم جونغ-نام الاخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي في كوالالمبور، بعدما اخلت سبيل المشبوه الكوري الشمالي الوحيد لعدم توافر الأدلة.
وهذا الاخير، هو واحد من ثمانية كوريين شماليين يشتبه بتورطهم في تسميم الاخ غير الشقيق لكيم جونغ-اون بواسطة غاز أعصاب قوي في مطار كوالالمبور في 13 فبراير.
وكان المدعي العام الماليزي محمد اباندي علي قال الخميس ان المآخذ على ري جونغ-شول (47 عاما) غير كافية لاتهامه.
واوضح نائب رئيس الوزراء الماليزي زاهد حميدي للصحافيين ان الرجل سيبعد مساء الجمعة "وسيرافقه مسؤولان رسميان كوريان شماليان حتى بكين ومنها الى بيونغ يانغ".
واضاف حميدي ان "تحقيق الشرطة توصل الى ان عمله لا يتطابق مع الوثائق التي في حوزته، لكنه كان يقوم بأنشطة غير قانونية على حساب امننا".
واعربت الشرطة الماليزية عن اسفها لذلك. وفي رسالة نصية لوكالة فرانس برس، قال قائد الشرطة خالد ابو بكر "نعتقد ان ري جونغ شول اضطلع بدور" في اغتيال كيم جونغ-نام، "لكن للأسف لا تتوافر لدينا عناصر الادلة لتوجيه التهمة اليه".
واضاف متحدثا من السعودية حيث يؤدي شعائر العمرة "نشعر بالخيبة"، نافيا أن يكون القرار اتخذ نتيجة ضغوط سياسية او ديبلوماسية.
وتريد الشرطة الاستماع الى سبعة كوريين شماليين آخرين. واصدرت الجمعة مذكرة توقيف ضد واحد منهم هو كيم اوك ايل (37 عاما) الموظف في شركة طيران كورية شمالية.
وطلب المحققون ايضا من السكرتير الثاني في سفارة كوريا الشمالية في كوالالمبور الذي يستفيد من حصانة دبلوماسية ان يساهم في التحقيقات حول هذا الهجوم.
وهرب أربعة من المشتبه بهم من ماليزيا يوم حصول الاغتيال.
واظهرت الصور التي التقطتها كاميرات المراقبة امرأتين تقتربان من كيم جونغ-نام، وقامت إحداهما على ما يظهر بإلقاء مادة على وجهه. وتوفي كيم جونغ-نام لدى نقله الى المستشفى.
وتفيد تحاليل الطبي الشرعي، انه تسمم بغاز الاعصاب "في إكس"، وهو نوع من غاز السارين شديد السمية وعديم الرائحة، مصنف بين اسلحة الدمار الشامل. وكانت وفاته سريعة جدا، في اقل من 20 دقيقة، و"مؤلمة جدا" على الارجح.

    Egypt Air