الثلاثاء 21 مايو 2024

اشتباكات بين قوات كردية سورية وعراقية في "سنجار"

3-3-2017 | 15:41

اندلعت اشتباكات، اليوم الجمعة، بين قوات البشمركة السورية المدعومة من الحزب الديموقراطي الكردستاني بقيادة مسعود بارزاني، و"قوات حماية سنجار" المدعومة من حزب العمال الكردستاني التركي المعارض، قرب مناطق عراقية متاخمة للحدود مع سوريا، وفقا لمصادر كردية عراقية.

وبدأت قوات حزب العمال الكردستاني التركي انتشارها قرب بلدة سنجار، في شمال غرب العراق، بعد هجوم تنظيم الدولة الإسلامية على تلك البلدة ذات الغالبية الأيزيدية.

واستعادت قوات البشمركة الكردية العراقية ومقاتلو حزب العمال الكردستاني السيطرة على بلدة سنجار من الجهاديين بعملية مشتركة.

وقال مصدر في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي لم يكن طرفا في النزاع، إن "التوتر بين الجانبين بدأ منذ عصر أمس الخميس، عندما زج بقوة كبيرة من البشمركة غرب كردستان باتجاه قضاء سنوني على الحدود السورية العراقية".

وأضاف أن "القتال اندلع صباح اليوم الجمعة، إثر محاولة قوة البشمركة قطع الطريق على مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتواجدين في المنطقة".

وأكدت مصادر أمنية كردية اندلاع الاشتباكات اثر تحرك قوة من البشمركة السورية يطلق عليها اسم "روجافا"، نحو مناطق حدودية مع سوريا، تخضع لسيطرة قوات حماية سنجار المدعومة من حزب العمال الكردستاني.

وقال المتحدث باسم وزارة البشمركة العميد هلكورد حكمت في بيان إنه "خلال عمليات طبيعية في تبديل مواقع قواتنا في حدود ناحية سنوني في إقليم كردستان، قام عدد من مقاتلي حزب العمال الكردستاني بقطع الطريق، وإطلاق النار باتجاههم".

وأضاف أن "قوات البشمركة لديها كامل الحرية في تحركاتها وتنقلاتها داخل حدود إقليم كردستان".