الأحد 23 يونيو 2024

تونس تتسلم أطفالا من سجون ليبيا

3-3-2017 | 16:26

قال شفيق حجى، المدير العام للشئون القنصلية، بوزارة الشئون الخارجية التونسية، اليوم الجمعة، إن وفدا يضم ممثلين عن 6 وزارات سيسافر إلى ليبيا لتسلم أطفال تونسيين موجودين فى سجن "معيتيقة" بطرابلس، وعدد آخر محتمل بمستشفى مصراتة.

 

وأضاف المسئول، أن موعد مغادرة الوفد سيكون مبدئيا يوم الأحد المقبل مع إمكانية تأجيله يوما أو يومين، مشيرا إلى أن الوفد الذى ستترأسه وزارة الشئون الخارجية ممثلة فى القنصل العام بطرابلس، وسيضم ممثلا عن وزارة المرأة والأسرة والطفولة ممثلة فى المندوب العام للطفولة وممثلين عن وزارات الصحة والشئون الاجتماعية والداخلية والعدل.

 

كما أوضح المسئول - حسب وكالة الأنباء التونسية - أنه تم الحصول على موافقة السلطة الليبية من أجل تسلم الأطفال التونسيين، مشيرا إلى أن أعمارهم لم تتجاوز الخمس سنوات.

 

وأضاف أن المعلومات المتوفرة تؤكد وجود 14 طفلا تونسيا بسجن "معيتيقة" بطرابلس، فيما لم يتم التأكد بعد من جنسية 5 أطفال آخرين بمستشفى مصراتة، مضيفا أنه سيتم اللجوء إلى اختبار الحمض النووى للتأكد من نسبهم إن اقتضى الأمر.

 

وقال: إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، سمح بسفر الوفد بعد الجهود التى بذلها وزير الشئون الخارجية خميس الجهيناوى فى هذا الصدد ومحادثاته التى أجراها مع نظيره الليبى الطاهر سيالة، ومع رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبية فايز السراج.

 

كان وزير الشئون الخارجية خميس الجهيناوى قد صرح فى وقت سابق بأنه اتفق مع رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبية فايز السراج، على إرسال وفد تونسى إلى ليبيا لبحث تواجد أطفال تونسيين فى السجون الليبية مضيفا أنه سيتم خلال هذه الزيارة التعرف على هؤلاء الأطفال والعمل على استرجاعهم.