الإثنين 13 مايو 2024

في مثل هذا اليوم .. سقوط الخلافة الإسلامية رسميًا

3-3-2017 | 17:38

في 3 مارس عام 1924, إنتهت الخلافة الإسلامية رسميا بإزاحة الخليفة العثمانى "السلطان عبد المجيد الثانى" ونفيه هو وجميع أفراد أسرته وذلك على يد مصطفى كمال أتاتورك.

السلطان "عبد المجيد بن عبد العزيز" الخليفة العثمانى الأخير، تولى الخلافة من 19 نوفمبر عام 1922 حتى 3 مارس عام 1924.

تولى "عبد المجيد الثانى" حكم الدولة العثمانية بعد أن تم إلغاء نظام السلاطين وتجريد الخليفة من جميع إمتيازاته في عام 1340 هـ. وبعد ثلاثة أيام فقط من توليه للخلافة، تم إفتتاح مؤتمر "لوزان" ووضع الإنكليز أربعة شروط للإعتراف بإستقلال تركيا وهى :

  • الغاء الخلافة الإسلامية فى البلاد، وطرد جميع بنى عثمان من تركيا ومصادرة كافة أملاكهم في الدولةوإعلان تركيا دولة علمانية.

لكن المؤتمر فشل، فعاد الوفد إلى تركيا ونشأ خلاف بين "مصطفى كمال أتاتورك" وبجانبه "رئيس الوفد" مع "الجمعية الوطنية" وبجانبها رئيس الوزارة.

لكن إستقالة رئيس الوزارة أتاحت لـ"أتاتورك" حل الجمعية والسيطرة على الأمور، ولم تستطع "الجمعية الوطنية" فعل شىء.

ثم قام "أتاتورك" بإعلان الجمهورية وتنفيذ جميع شروط الإنجليز فقبلت إنجلترا بالإعتراف بدولة "تركيا" وتم إلغاء الخلافة.

بعد أربعة أشهر من ذلك تم طرد "عبد المجيد الثانى" إلى مدينة "نيس" في جنوب فرنسا، ثم توفى لاحقًا فى باريس عام 1944، واضعًا بذلك نهاية لعهد "العثمانيين" الذى كان آخر خلفائهم حيث حكموا لأربعة قرون.

"مصطفى كمال أتاتورك" معروف ب” أبو الأتراك)، ولد في 19 مايو عام 1881. في مدينة "سالونيك" اليونانية وكانت تابعة للدولة العثمانية آنذاك, وكانت تلك المدينة أكبر تجمعات يهود "الدونمة" في الدولة العثمانية. ولذلك رجح الكثير أنه كان من يهود الدونمة.

وهو قائد الحركة التركية الوطنية التي حدثت فى أعقاب الحرب العالمية الأولى، وهو الذى أوقع الهزيمة في جيش اليونانيين في الحرب التركية اليونانية عام 1922، وبعد إنسحاب قوات الحلفاء من الأراضي التركية جعل عاصمته مدينة أنقرة وأسس جمهورية تركيا الحديثة، فألغى الخلافة الإسلامية وأعلن علمانية  الدولة.

انتخب "مصطفى كمال"- نائب مدينتى "بالا وأنقرة" كأول رئيس للجمهورية مابين ( 1924 إلى 1938) التركية بتصويت 158 نائب ممن شاركوا في الإنتخابات الرئاسية التي تمت عقب الإعلان الجمهورى، أجرى "أتاتورك" عدة تغيرات جذرية من شأنها إيصال تركيا إلى مستوى الحضارة المعاصرة.

 

 

G

M

T

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Ankara

 

 

 

Options : History : Help : Feedback Close

    Dr.Radwa
    Egypt Air