الخميس 16 مايو 2024

الأمم المتحدة تعتزم إنشاء مركز ثانٍ للناجيات الأيزيديات من "داعش"

3-3-2017 | 22:18

وكالات:

أكدت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عزمها إنشاء مركز ثانِ يعنى بتلبية احتياجات الناجيات الأيزيديات من العنف الجنسى، واللواتى تمكن من الفرار من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابى.
وقالت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسى، أثناء النزاعات حواء بانجورا، فى مؤتمر صحفى فى دهوك شمال غربى العراق: "إننى قمت اليوم بزيارة مركز المرأة الذى يدعمه صندوق الأمم المتحدة للسكان، مشيرة الى أن نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية والانتخابية فى العراق جورجى بوستن رافقها خلال الزيارة".
وأضافت: "إن حماية النساء والفتيات أثناء النزاعات أمر بالغ الأهمية وينبغى أن يكون أولوية بالنسبة للمجتمع الإنسانى بأسره"، لافتة إلى ضرورة التأكد من أن مرتكبى العنف الجنسى خلال النزاعات يخضعون للمساءلة القانونية".
وأوضح ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان فى العراق رامانثان بالاكريشنان، أن مركز المرأة بدهوك يعمل على تلبية احتياجات الأيزيديات الناجيات من العنف الجنسي، وقد قام المركز بتقديم الخدمات الطبية والنفسية المتخصصة لأكثر من 900 امرأة ايزيدية تعرضن للعنف الجنسي.
وشدد بالاكريشنان على أهمية إنشاء المزيد من المراكز لتلبية احتياجات الناجيات من العنف الجنسى الفارات من مدينة الموصل، لافتا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من المراكز المماثلة خصوصا مع تكثيف العمليات فى مناطق غرب الموصل.
وكشف عن أن الصندوق يخطط بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية لفتح مركز آخر فى إقليم كردستان العراق، بالإضافة إلى المركزين الحاليين اللذين تم تأسيسهما فى محافظتى دهوك وعامرية الفلوجة بالأنبار غربى العراق.