السبت 1 يونيو 2024

رئيس النواب الأردني لـ«الهلال اليوم»: «الإرهاب يؤرّق منام العرب»

4-3-2017 | 11:39

حوار – على محمد:
قال رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة، إن القمة العربية التى تستضيفها المملكة الهاشمية الأردنية والتى ستعقد خلال الفترة 23 – 29 مارس المقبل تأتي فى ظروف صعبة للغاية على رأس ملفاتها القضية الفلسطينية والتى تعد رقم واحد عربيًا خاصة مع تمدد الاستيطان وضرب الاحتلال لجميع القرارات الدولية عرض الحائط، وكذا قضية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشرقية.

وأضاف الطراونة في حواره لـ «الهلال اليوم» أن الإرهاب يؤرّق منام العالم العربى اليوم ويهدد شعوبها سواء فى الشرق أو الغرب بعدما تمدد بشكل خطير ومشكلة إلصاق التطرف بالإسلام يجب معالجته، مطالبًا بتضافر الجهود الدولية والعربية للقضاء عليه.


.

"الهلال اليوم" التقت رئيس مجلس النواب الأردني وطرحت العديد من الأسئلة التي تشغل بال الشارع السياسي، ودارت عجلة الحوار الذي بدأناه.

كيف ترى القمة العربية المقبلة المقرر عقدها فى الأردن؟

القمة العربية تأتى فى ظروف صعبة للغاية على رأس ملفاتها القضية الفلسطينية والتى تعد رقم واحد عربيًا خاصة مع تمدد الاستيطان وضربه جميع القرارات الدولية، وقضية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشرقية خاصة فيما يمثل ذلك مواجهة قوية مع العرب، كذا الإرهاب والذى يؤرق منام العالم العربى اليوم ويهدد شعوبها سواء فى الشرق أو الغرب بعدما تمدد بشكل خطير، كما سنناقش مشكلة الصاق التطرف بالإسلام وكيفية المعالجة.

وهل تجديد الخطاب الدينى والمرأة هل على قائمة المناقشة فى القمة؟

حتى الآن لم تحدد هل سيتم إدراجهما فى القمة المقبلة أم لا.

كيف ترى العلاقات الأردنية العربية؟

المنهجية السياسية الأردنية حيال مختلف دول العالم قائمة على الاعتدال والاحترام المتبادل واحترام الخصوصية وعدم التدخل فى شئون الغير، والمملكة هى عمق إستراتيجى للأشقاء العرب، وبالأخص دول الخليج مثلما أن الأردن يُعد بوابة لهذه الدول.

كيف ترى تمدد داعش والإرهاب بالوطن العربى؟

الإرهاب انتشر بالعالم العربى، ويجب تضافر الجهود الدولية لمحاربة ومكافحة الإرهاب بشتى صوره وأشكاله وتجفيف منابعه أينما وجد، والذى لا يعرف حدودًا ولا دينًا، وقد رأيناه يستخدم الدين كستار له ولم يدع أى دين للقتل والتخريب.

برأيك.. هل يجب تفعيل اتفاقية مكافحة الإرهاب؟

بالطبع، يجب تفعيل اتفاقية مكافحة الإرهاب فهى أصبحت حاجة ملحة جدًا لوطننا العربى، والذى تغلغل فى العالم وليس دولة بعينها حتى إقليمنا العربى انتشر به وبات يهدد جميع دولنا، وأصبح الإرهاب عدوًا للجميع فيجب تعريفه وتصنيفه والتكتل لمكافحته، علمًا بأن المملكة الأردنية أخذت القرار مبكرًا وأعلنت الحرب عليه قبل وصوله إلى الحدود.

كيف يتم مواجهة الفكر المتطرف قبل انتشاره؟

أولًا بتوحيد الجهود المختلفة بين الدول ووضع تصنيف حقيقى له وإبعاده عن الغلو ووضع البنود التى تدينه، وغلق جميع الفراغات التى تفرق بين العالم الإسلامى وبعضه.

ماذا عن حقوق الشباب فى الأردن؟

هناك اهتمام كبير بالشباب فى المملكة الأردنية كما أن البرلمان مشكل بجزء كبير منهم واهتمامه بمشاكلهم، فالفقر والبطالة وعدم وجود تنمية اقتصادية حقيقية تجعلهم يعانون كثيرًا، لكن نحاول البحث ووضع خطط ثلاثية للإلمام بمشاكلهم وحلها.

أخيرًا.. هل هناك تعاون بين البرلمان الأردنى ونظرائه العرب؟

البرلمان الأردنى من أنشط المجالس التشريعية وله حضور فى جميع المحافل الدولية والعربية سواء الآسيوية أو الأفريقية أو الأمريكية أو الأوروبية ويعد من أنشط المتفاعلين ولنا ممثلون فى جميع أنحاء العالم.