الخميس 13 يونيو 2024

اليوم.. 5 جرائم بشعة أُعدم مرتكبوها في الأردن

4-3-2017 | 12:20


نفذت السلطات الأردنية، فجر السبت، حكم الإعدام بحق 15 متهما بقضايا "إرهابية" وجنائية، 5 بينهم، أدينوا بارتكاب جرائم بشعة، شغلت الرأي العام الأردني، وأثارت غضبًا شعبيًا عارمًا، اضطرت معه الحكومة الأردنية إلى إعادة العمل بعقوبة الإعدام، التي أوقفتها لنحو 8 سنوات (من العام 2006 إلى 2014).

الفتاة المغدورة وكان من بين الذين نفذت بحقهم عقوبة الإعدام اليوم، قاتل الفتاة نور العوضات، والتي هز مقتلها أواخر العام 2013 المجتمع الأردني.

والعوضات، التي كانت طالبة في كلية الشريعة بجامعة آل البيت، شمالي المملكة، قتلت عند دخولها مجمع للباصات في محافظة الزرقاء، وقبل ركوبها الحافلة المتوجهة إلى المفرق متوجة إلى الجامعة، حيث وجه الجاني لها تسع طعنات بآلة حادة في جميع أنحاء جسدها، ثم لاذ بالفرار قبل ان يكشف أمره.

وأفادت التحقيقات الجنائية الأولية بالعثور على المغدورة في باص يعمل على خط الزرقاء، المفرق مسجاة على ظهرها بدمائها وهي بكامل ملابسها الشرعية والمحتشمة وكانت جالسة على الكرسي الثاني من الباب الخلفي للباص وشوهدت عدة جروح قطعية بليغة في وجهها وعدة طعنات في رقبتها وصدرها وظهرها بشكل وحشي.

وأشارت الأجهزة الأمنية إلى أنها ألقت القبض على القاتل بعد 6 ساعات من ارتكابه الجريمة، وأنه اعترف بارتكابه للجريمة بهدف السرقة، مبينة وجود مقاومة قوية من المغدورة، حيث وجدت آثار أظافرها بشكل واضح على وجه القاتل، فيما أكد الطب الشرعي طهارة الفتاة.

الطبيب أبو ريشة

 نفذ اليوم حكم الإعدام بقاتل الطبيب الأردني محمد أبو ريشة، بعد إدانته بجناية القتل العمد في العام 2015، وهي قضية أثارت الرأي العام الأردني، الذي طالب بإعدام القاتل.

وقتل أبو ريشة، وهو طبيب جراحة الأطفال، طعناً أمام منزله في منطقة شفا بدران، شمالي العاصمة عمان، في مايو 2015، على يد مدمن مخدرات، كان الطبيب أبو ريشة رفض صرف حبوب مخدرة له.

وكان أبو ريشه أجرى، في العام نفسه، عملية جراحية تكللت بالنجاح، لابنة القاتل، البالغة من العمر 9 أعوام، حضر بعدها للعيادة ليطلب منه أن يصرف له ورقة حبوب مخدرات، الأمر الذي رفضه المغدور بشدة، ما أدى لوقوع مشاجرة بينهما تدخل على إثرها أمن المستشفى وألقى القبض عليه وتم إيداعه في السجن لمدة أسبوعين.

3 جرائم بشعة

 وشمل تنفيذ حكم الإعدام، شخصا اغتصب ابنته وقتلها بعد أن حملت منه سفاحا وقام بفتح بطنها وقتل الجنين في محافظة الزرقاء قبل نحو عامين، وإعدام شخص اعتدى على طفل جنسيا ثم قتله في محافظة إربد، وإعدام آخر قتل ابنته في محافظة عجلون.