السبت 1 يونيو 2024

الحكومة الليبية تتهم دفاع الوفاق بمساندة الهجوم على الهلال النفطي

4-3-2017 | 13:24

اتّهمت الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس النواب الليبي المنتخب والتي تتخذ من مدينة البيضاء شرق البلاد مقرًا لها، وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني، المدعومة من الأمم المتحدة بمساندة الهجوم على منطقة الهلال النفطي.
واستنكرت الحكومة، في بيانٍ السبت، بأشد العبارات المحاولة التي تعد الخامسة بعد أن تعافى إنتاج النفط، وشهدت البلاد انتعاشة جزئية في مستوى معيشة المواطن الذي عانى الويلات تحت قبضة هذه الجماعات الإرهابية التي عاثت في الأرض فسادًا، وكادت تقضي على الحرث والنسل.
وقالت إن صمت المجتمع الدولي أدى إلى أزمة اقتصادية ألقت بظلالها على الوضع الإنساني والمعيشي للمواطن الليبي، و ضاعفت من مشاكله تتكرر الآن من خلال دعم الساسة الذين يقفون خلف هذه الجماعات المصنفة في العالم أجمع على أنها جماعات إرهابية، لكننا مؤكد أننا لهم بالمرصاد.
من جهتها، دعت وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني،مساء أمس الجمعة، إلى وقف فوري لإطلاق النار في منطقة الهلال النفطي، وخروج ما قالت إنها "قوات المرتزقة والمعارضة السودانية والتشادية" من المنشآت النفطية، والأراضي الليبية كافة، مشيرةً إلى أنها ستأمر بتشكيل قوة لفك الاشتباك ووقف القتال في حال استمرار النزاع.
كان مجلس النواب قال إن قوات المعارضة التشادية بالمشاركة في الهجوم على منطقة الهلال النفطي، إضافة إلى ميليشيات متطرفة تابعة لتنظيم القاعدة فارة من مدينة بنغازي.
وحمّل المجلس في بيان أصدره ليلة أمس الجمعة مجلس الأمن لرفع حظر التسليح عن الجيش الليبي" الذي يتصدى للإرهاب والتطرف وسط تخاذل المجتمع الدولي"، كما دعا دول العالم والأمم المتحدة لـ"اتخاذ موقف واضح من هذه الأعمال الإرهابية"، بحسب موقع"بوابة الوسط".
وحمَّل مجلس النواب كامل المسؤولية لمن "وفر لهذه الجماعات الإرهابية المأوى والدعم المادي والعسكري من أطراف داخلية ودول أجنبية".
كما اتهم عدد من أعضاء مجلس النواب قطر وتركيا بدعم القوات التي هاجمت منطقة الهلال النفطي، كما حمَّلوا المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المسؤولية القانونية والأخلاقية امام الشعب الليبي والعالم.
كانت مصادر من غرفة العمليات التابعة لسرايا الدفاع عن بنغازي المتمركزة في قاعدة الجعرة العسكرية قد ذكرت أن الأخيرة سيطرت أمس الجمعة على كل من مناطق النوفلية وبن جواد والسدرة ورأس لانوف التي تقع ضمن منطقة الهلال النفطي.
من جهة أخرى، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية التابعة للمشير حفتر عن قيام سلاح الجو بغارات جوية ضد القوات المهاجمة التابعة لسرايا الدفاع ما اسفر عن تدمير أليات مسلحة تابعة لسرايا بنغازي .
كانت قوات الجيش قد سيطرت في سبتمبر الماضي على منطقة الهلال النفطي وسلمتها لاحقا للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط .