الثلاثاء 21 مايو 2024

«اللوردات»: يمكن لبريطانيا مغادرة الاتحاد الأوروبي دون دفع فاتورة انفصال

4-3-2017 | 13:55

ذكرت لجنة بمجلس اللوردات البريطاني، أنه يمكن للبلاد الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون دفع " فاتورة انفصال" بقيمة 60 مليار يورو (64 مليار دولار) تردد أن بروكسل طالبت بها.

وكتبت لجنة الشئون المالية للاتحاد الأوروبي في مجلس اللوردات (المجلس الأعلى في البرلمان البريطاني) في تقرير صدر اليوم السبت، أن الحكومة في موقف قانوني " قوي " يمكنها تجاهل الطلب المقدم من الاتحاد الأوروبي في حال انتهت مفاوضات الخروج من التكتل دون التوصل لاتفاق.

وقالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، إنه بنهاية الشهر تريد تفعيل المادة 50 التي تدشن رسميًا عملية تفاوضية لمدة عامين لخروج بريطانيا من التكتل.

وتعد المسئوليات المالية لبريطانيا تجاه الاتحاد الأوروبي نقطة خلاف بين لندن وبروكسل، وتردد أن المفوضية الأوروبية تطالب بتسوية ضخمة في إطار المحادثات لإقامة علاقة تجارية وسياسية جديدة .

وجاء في التقرير المعنون ( خروج بريطانيا وميزانية الاتحاد الأوروبي ): " نستنتج أنه في حال عدم التوصل لاتفاق فسوف يتوقف تطبيق قانون الاتحاد الأوروبي ولن تكون المملكة المتحدة عرضة لأي التزام نافذ لدفع أي مساهمة مالية على الإطلاق ".

يذكر أن البريطانيين وافقوا في استفتاء جرى في يونيو الماضي على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، ولكن المحكمة العليا ألزمت الحكومة باستشارة البرلمان بشأن مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.