السبت 18 مايو 2024

الخارجية الإيرانية : فرنسا حليف اقتصادى وسياسى هام

4-3-2017 | 15:17

 قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت، إن بلاده تسعى إلى تطوير العلاقات مع فرنسا، التي تعتبر شريكًا اقتصاديًا وسياسيًا مهمًا بالنسبة لها.
جاء ذلك خلال لقاء ظريف وزير الاقتصاد الفرنسى ميشيل سابين، فى مقر مكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية الإيرانية، وبحث معه القضايا ذات الاهتمام المشترك،بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأشار ظريف إلى وجود الإرادة السياسية المشتركة بهدف تطوير العلاقات الشاملة بين البلدين، منوها إلى الاجراءات المتخذة للاستثمار المشترك في مجال انتاج السيارات والتى يمكن تطويرها أيضا.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الفرنسى إن أداء فرنسا وإيران كان ناجحًا في مجال العلاقات الاقتصادية، ،مؤكدًا على السعى مع الاتحاد الاوروبى للتعاون مع ايران.
يشار إلى ان الرئيس الايرانى زار فرنسا العام الماضى، كما زار وزير الخارجية الفرنسى طهران، وانعقدت اللجنة الاقتصادية المشتركة بالتزامن مع الزيارة.
يذكر أن الاتفاق النووى، المبرم بين إيران وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا وبريطانيا، تضمن الغاء العقوبات الاقتصادية مما مكن الجمهورية الإسلامية الإيرانية الانفتاح اقتصاديًا على العالم.