الخميس 13 يونيو 2024

سيول تنتقد إجراءات بكين ضد نشر منظومة عسكرية أمريكية

5-3-2017 | 09:51

أ ش أ

انتقدت سيول إجراءات بكين ضد نشر منظومة " ثاد" ، وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج-سيه إن الإجراءات التي تتخذها الصين ضد بلاده، انتقاما منها لإتخاذ قرار بنشر منظومة "ثاد" الدفاعية الأمريكية في كوريا الجنوبية، يمثل انتهاكا لقانون التجارة الدولية بالإضافة إلى اتفاقية التجارة الثنائية بين البلدين"،وألمح إلى إمكانية تحرك سيول لإحالة القضية إلى محكمة دولية.
ونقلت وكالة أنباء /يونهاب/ الكورية الجنوبية عن يون قوله: "إن ذلك يمكن أن ينتهك أحكام منظمة التجارة الدولية واتفاقية التجارة الحرة الثنائية بين كوريا الجنوبية والصين"...مؤكدا أن بلاده تراقب عن كثب اجراءات الصين الأخيرة.
يذكر أن بكين أمرت خلال الأسبوع الماضي وكالات السفر في بلادها بتعليق برامجها السياحية إلى كوريا الجنوبية في إطار مساعيها ضد تحرك سيول لنشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي المتطور على أراضيها.
وقال الوزير " على العموم، يبدو أن هناك اجراءات انتقامية، غير أن الحكومة الصينية تنفي دورها وراء هذه التحركات، وأنه من غير المستحسن وضع عرقلة عمدا على مثل هذه التبادلات.
وفي هذا الصدد، قال يون: "إن كوريا الجنوبية أخبرت الصين ضرورة معالجة هذا الوضع قبل أن تنظر كوريا الجنوبية في حل القضية من خلال إحالتها الى عملية تسوية دولية"... وسبق أن قال الوزير يون إنه ينظر في إحالة قضية الصين إلى منظمة التجارة العالمية.
وعلى الرغم من معارضة الصين المتزايدة لنشر منظومة " ثاد " ، أقرت كوريا الجنوبية إكتمال عملية النشر في أسرع وقت ممكن، وفقا لما أكد عليه الوزير الكوري الجنوبي؛ حيث قال:"إن سيول قررت نشر ثاد في أسرع وقت ممكن مما يساعد على التغلب على الأزمة الأمنية وصد التهديدات العسكرية من قبل كوريا الشمالية:..فيما تتقاسم سيول وواشنطن مبادرة بذل الجهود لنشر المنظومة في أقرب موعد ممكن خلال العام الحالي".