الخميس 6 يونيو 2024

وزير التعليم العالي يشهد الاحتفال بمرور 10 سنوات على العام المصري الألماني

5-3-2017 | 13:09

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، حرص مصر على دعم علاقات التعاون العلمى مع ألمانيا، والشراكة العلمية والبحثية بين الدولتين، فى مجالات التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا.

 

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها الوزير اليوم الأحد، فى فعاليات الاحتفال بمرور 10 سنوات على العام المصرى الألمانى للعلوم والتكنولوجيا، بحضور توماس راشيل نائب وزير الدولة للتعليم والبحث العلمى بجمهورية ألمانيا الاتحادية، ويوليوس جورج لوى، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، والدكتور رومان لوكشايتر مدير مكتب الهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD، ونخبة من كبار الشخصيات والباحثين المصريين والألمان، وذلك بمقر الهيئة الألمانية بالزمالك.

 

وقال وزير التعليم العالى خلال كلمته: إن العام المصرى الألمانى للعلوم والتكنولوجيا يعد بمثابة مبادرة لوزارتى التعليم العالى والبحث العلمى بمصر وألمانيا، مشيراً إلى أن هذا العام قد أثمر عن أكثر من 150 حدث علمى لتعميق التعاون العلمى بين البلدين، موضحاً أن هذا العام يعد نقطة انطلاق لمبادرات أخرى مماثلة بين مصر وألمانيا للاستفادة من التجربة الألمانية فى التعليم الفنى والتكنولوجى.

 

وأضاف عبد الغفار أن من نتائج هذا العام انطلاق أربعة برامج للتمويل المشترك بين الجانب الألمانى والمصرى، استفاد منها أكثر من 1000 باحث على مدى العقد الماضى خاصة وأنها تخدم باحثين فى مراحل علمية مختلفة وهيئات تُعنى بالبحث العلمى وأثمرت عن تعاون طويل المدى.

 

وأشار إلى أن البرامج طويلة الأجل فى مجال العلوم ترجع إلى عام 1957 متمثلة فى مجموعة من المطبوعات الدولية والنشر الدولى فى مختلف المجالات، مؤكدا أهمية استمرار التعاون من أجل مصلحة البلدين.

 

وقال: إن استراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة 2030 تهدف إلى تعزيز التعاون الدولى وإعطاء دورا حيويا للبحث العلمى والابتكار كأداة رئيسية للتنمية الصناعية والاقتصادية.. موضحا أن الاحتفالية ستسلط الضوء على إنجازات هذا العام وستقدم الأسس لاستكشاف الآفاق المستقبلية فى التعاون الثنائى بين مصر وألمانيا، مشيراً إلى أن الهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD تلعب دورا هاما فى مجالات التعليم والبحوث، بالإضافة إلى الجامعة الألمانية بالقاهرة ومعهد جوته الألمانى وعدد من النوافذ الثقافية الأخرى التى تشجع وتعزز الحوار بين البلدين.

 

ومن جانبه أكد توماس راشيل نائب وزير الدولة للتعليم والبحث العلمى بجمهورية ألمانيا الاتحادية، أن نجاح العام المصرى الألمانى يعكس مدى نجاح التعاون المشترك بين مصر وألمانيا على المستوى الجامعى والتعليمى والتكنولوجى، مشيرا إلى مشروعات واتفاقيات التعاون الموقعة بين الجانبين فى العلوم والتكنولوجيا.

 

وأعرب السفير الألمانى بالقاهرة عن حرص بلاده على توطيد العلاقات مع مصر خلال الفترة المقبلة، معربا عن تطلعه فى زيادة مجالات التعاون فى جميع المجالات وليس فى مجال العلوم والتكنولوجيا فقط، مشيراً إلى عدد من برامج التعاون الناجحة مثل برنامج الابتعاث طويل الأجل (GERLS)، والذى يهدف إلى إرسال الباحثين المصريين إلى ألمانيا لمنح الدكتوراه فى المجالات والأولويات العلمية، وكذلك برنامج المهمات العلمية قصيرة المدى (GERSS) لمدة من ثلاثة إلى ستة أشهر للعلماء المصريين الشباب للسفر إلى ألمانيا.

 

شارك فى الاحتفالية الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى الأسبق، والدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، والدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور حازم منصور مساعد الوزير وقائم بأعمال المدير التنفيذى لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.