الأحد 2 يونيو 2024

ترك تاريخيا فنيا محترما ورحل فى يوم مولده .. وداعا صلاح رشوان

5-3-2017 | 14:41

كتب : عمرو محىي الدين

رحل عن دنيانا الفنان صلاح رشوان .. صاحب المبادىء فى أعماله التى قدمها فى مشواره الفني، فهو القبطى الوفى فى " الدالى" و"عم عبادة" الرجل البسيط الذى يرفض المال الحرام فى "المال والبنون" .. وهو " وكيل النيابة" المحترف فى " حياة الجوهرى .. قدم أعمالا عديدة للسينما والتليفزيون وبعد عطاء فنى متميز وغاب عن عالمنا فى صمت.

ولد الفنان صلاح رشوان يوم 20 فبراير عام 1950، عمل في المسرح والتليفزيون، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية .

قدم الفنان الراحل عددا من السهرات التليفزيونية في بداية مشواره الفني، ومن بينها "يا نطرة رخي رخي"، و"حب وتخشيبة" مع الفنان يحيى الفخراني في أول تعاون بينهما، كما شارك في السهرة التليفزيونية "حب حفظ في الأرشيف".

فيما شارك فى عمل إذاعي بعنوان "وغربت الشمس" مع المخرجة نشوى عبد المنعم مع أحمد صيام، وأحمد خليل، ومحمد وفيق، وداليا مصطفى، ويتناول العمل مسيرة العالمة سميرة موسى، كما شارك صلاح رشوان في المسرح، وكانت بدايته مع فريق يوسف وهبي المسرحي الذي كان يحب اداءه، ومن أوائل أعماله المسرحية "حلم ليلة صيف" لوليام شيكسبير.

كان رشوان ضيف شرف في فوازير "عجايب صندوق الدنيا" في سنة 1991، التي كانت تقدمها نيللي.

محطات سينمائية

وكان لرشوان محطات فى مشواره السينمائي فقدم فيلم "امرأة من نار" عام 1971 بطولة صلاح ذو الفقار وناهد يسري ومن إخراج رضا ميسر.

وشارك فى فيلم " الطاووس" عام 1982 بطولة نور الشريف وصلاح ذو الفقار وليلى طاهر ورغدة وإخراج كمال الشيخ.

وترك علامة مميزة بوقوفه أمام السندريللا سعاد حسني وذلك فى فيلم "أهل القمة" عندما جسد دور شاب من الطبقة الوسطى تعيقه ظروفه المادية من الزواج من حبيبته فى الجامعة فيختار السفر خارج البلاد باحثا عن مستقبل أفضل بعيدا عن حبيبته التى جسدت دورها السندريللا.

وللفنان الراحل عدة أعمال سينمائية أخرى منها "الرجل الصعيدي" 1987، و"عندما يبكي الرجال" 1984، و"الصعود إلى الهاوية"1978، و"تمضي الأحزان" عام 1979

محطاته التليفزيونية

أطل صلاح رشوان على جمهور التليفزيون طوال سنوات عديدة في رمضان، من خلال الفوازير، ومسلسل "ألف ليلة وليلة" بأجزائه المختلفة، وكان أشهر أدواره "الأشكيف"، الذي يخطف الأميرة الحسناء.

أما فى الدراما التليفزيونية فله أعمال درامية هامة، أبرزها دوره فى مسلسل "حياة الجوهري" الذى قدم فيه دور وكيل نيابة باقتدار أمام الفنانة يسرا، كما شارك فى مسلسل "عايش فى الغيبوبة" عام 2006 أمام الفنان محمد صبحي مع مها أبو عوف وعزت أبوعوف ومحمد أبوداود وزينب إسماعيل ومجدى وهبة واخرجه الفنان محمد صبحي.

وكانت من علاماته في التمثيل دوره الكبير في مسلسل "المال والبنون" عندما أدى شخصية رجل بسيط باسم " عباده العقاد " الذي يحاول تربية أولاده بعيدا عن المال الحرام. كما برع فى تقديم شخصية " رفقى عزيز " الرجل القبطي الوفي لصديقه سعد الدالي وذلك في مسلسل الدالي الذي قام ببطولته مع الفنان الراحل نور الشريف.

وشارك رشوان أيضا في عدد من الأعمال التاريخية والدينية، منها "الوعد الحق"، "القضاء في الإسلام"، و"موسى بن نصير".

وكان آخر عمل قدمه صلاح رشوان هو الجزءين الأول والثاني من مسلسل "شطرنج" للمخرج محمد حمدي، في 2015، وجسّد في أحداثه دور "عامر الديب" أمام وفاء عامر ونضال الشافعي.

توفي صلاح رشوان في باريس يوم 20 فبراير، وهو نفس يوم ميلاده، وذلك بعد صراع مع المرض، ليترك تاريخا فنيا متميزا ومحترما.