الجمعة 28 يونيو 2024

«موغيريني» تقدم مقترحات لتعزيز قوة الاتحاد الأوروبي في مجالي الدفاع والأمن

6-3-2017 | 13:04

كتب: علي محمد

قالت فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إنها ستقدم مجموعة من المقترحات خلال الاجتماع المشترك لوزراء خارجية ودفاع الاتحاد الأوروبي في مجالي الدفاع والأمن.

وأوضحت موغريني، خلال مؤتمر صحفي قبيل الاجتماع، "أن المقترحات تتعلق بكيفية المضي قدمًا وجعل الاتحاد أكثر مصداقية وقوة في مجالي الدفاع والأمن".

وأضافت أن الاجتماع "سيتخذ قرارات فورية تتعلق بالتشكيل والقوة العسكرية، التي من شأنها أن تسمح بأن يكون للاتحاد نهج أكثر عقلانية وكفاءة وتوحدًا مقارنة ببعثات التدريب العسكرية الحالية".

من جهة أخرى، أعربت المسئولة الأوروبية عن تضامن الاتحاد الأوروبي مع اليابان وكوريا الجنوبية عقب إطلاق كوريا الشمالية، أمس الأحد، أربعة صواريخ باليستية.

بدوره، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، إنه "على الرغم من مغادرتنا للاتحاد الأوروبي إلا أننا سنستمر بالتعاون مع شركائنا الأوروبيين في ما يتعلق بالدفاع والأمن ومحاربة العنف والإرهاب".

وكشف فالون، في تصريح صحفي قبيل الاجتماع، أن بلاده ستقوم خلال مارس الجاري بنشر قواتها في استونيا وبولندا، وإرسال طائرات إلى رومانيا، كما ستستمر في المشاركة ببعثة الاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط لإنقاذ المهاجرين، ومكافحة التهريب.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى التعاون بشكل وثيق مع منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) "لتجنب الازدواجية، والعمل معًا على مواجهة التهديدات الجديدة، وتعزيز الأمن السيبراني".