السبت 11 مايو 2024

جامعة الإمارات تطور ذراع روبوت بمهارة طبيب جراح

6-3-2017 | 13:06

وكالات

طورت كلية الهندسة بجامعة الإمارات العربية المتحدة تقنية طبية جديدة لمساعدة الأطباء الجراحين على إجراء عمليات فى مواضع دقيقة وحساسة من جسم الإنسان يعجزون عادة عن الوصول إليها، وذلك من خلال ذراع روبوت آلية.

وتعمل الذراع، التى حصلت على براءة اختراع، بآلة تحكم عن بعد وبدقة ومهارة الطبيب الجراح.

يعمل الجهاز عبر تقنية التنظير للجزء المصاب من جسم الإنسان وزرع تلسكوب صغير ومجهز بإبرة، ويتم التحكم به عن بعد أو يدويا وصمم خصيصا لإجراء عمليات جراحية عن بعد ويمكن استعماله لاستئصال الأورام الخبيثة.

وأثناء إجرائه العملية، يكون الجراح بعيدا عن مكان وجود الجهاز فى غرفة منعزلة ومجهزة يستطيع من خلالها مراقبة سير العملية على جهاز خارج جسم المريض لضمان نجاح العملية دون وقوع أى خطأ طبى يذكر.

والذراع مصممة بهيكلية تقوم بمساعدة الجراح فى وضع الإبرة فى المكان الملائم والتحكم بها بكل دقة وراحة تامة مما يقلص من التأثيرات الجانبية، التى تنتج عن العملية التقليدية مثل النزيف الحاد جراء توسع الشقوق الجراحية.

قال الدكتور بسام يوسف، أستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية، إن هذه الذراع يمكنها التحكم بالأدوات والأجهزة التي يتم استعمالها فى الخزعات الاستئصالية، وتساعد الجراح على التحكم باتجاه الإبرة قبل إدخالها لجسم المريض.

وأضاف يوسف أنه بالإمكان استعمال هذه التقنية فى المعالجة بالإشعاع الداخلى، وتسمى أيضا بالمعالجة "الكثبية" باستخدام النظائر المشعة أو زرع البذور المشعة من أجل استئصال الأورام الخبيثة فى الرئة أو البروستات أو الثدى، ويتم زرع البذور المشعة بواسطة الجهاز الروبوتيك المبتكر من أجل تدمير الخلايا السرطانية بدقة عالية.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air