الإثنين 3 يونيو 2024

الأوبرا تحتفل باليوم العالمي للغة العربية.. الأربعاء

فن25-12-2017 | 08:46

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، بعد غد الأربعاء، احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية من خلال نشاط مكثف لصالون الأوبرا الثقافي في وداع عام 2017 حيث تعقد أمسيتان على التوازي بالقاهرة والإسكندرية .

فعلى المسرح الصغير بالقاهرة يدير الفنان أمين الصيرفي حواراً فنياً بين الشعراء ماجد يوسف، همت مصطفى والدكتور عصام البرام ويتخلله فقرات غنائية للمطرب على إسماعيل.

وفي الإسكندرية يبدأ الصالون أولى فعالياته على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" حيث يستضيف الدكتور زكريا العناني الحاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب، الدكتور مراد عباس رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية والدكتور مدحت عيسى مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية مع نخبة من الشعراء ومبدعي مدينة الثغر.

المعروف أن اليوم العالمي للغة العربية يحتفل به في ديسمبر من كل عام باعتباره الشهر الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012 قرارها بإدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح تقدمت به المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية وليبيا خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو استكمالاً للجهود الدبلوماسية العربية المبذولة منذ خمسينيات القرن الماضي الهادفة إلى اعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وهيئاتها.