الخميس 26 سبتمبر 2024

رئيس وزراء أستراليا يزور اليابان يناير المقبل للتوصل لاتفاق أمني مشترك

25-12-2017 | 19:16

ذكرت مصادر حكومية يابانية، اليوم الاثنين، أن طوكيو وكانبيرا ترتبان لزيارة رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول لليابان في يناير المقبل؛ بهدف تعزيز تعاونهما الأمني الثنائي من خلال التوصل إلى ميثاق لتكثيف العمليات العسكرية المشتركة بين البلدين.

 
وأضافت المصادر - وفق ما نقلته صحيفة (جابان تايمز) اليابانية - أن "اتفاق القوات الزائرة" المُتوقَع التوصل إليه يهدف إلى تسهيل التدريبات المشتركة وسط التهديد العسكري المتزايد من كوريا الشمالية، وتأكيد الصين على حقوقها في بحري الصين الشرقي والجنوبي. 


وتأمل الحكومتان في التوصل إلى اتفاق مبدئي حول الميثاق في الاجتماع بين تورنبول ونظيره الياباني شينزو آبي، ومن شأن هذا الاتفاق أن يسمح للبلدين بجلب المعدات العسكرية والذخائر على أرض كل منهما بسهولة أكبر عندما تجري قوات الدفاع الذاتي والجيش الأسترالي عمليات عسكرية.

 
وتعتبر اليابان كلا من أستراليا والولايات المتحدة والهند، شركاء حيويين في إطار الاستراتيجية الحرة والمفتوحة في منطقة المحيط الهادي الهندي.


وخلال الاجتماع، من المتوقع أن يؤكد آبي وتورنبول على التزامهما بممارسة المزيد من الضغط على كوريا الشمالية بالتعاون مع الولايات المتحدة، وفقا لما ذكرته المصادر. 


وفي يناير الماضي، وقعت طوكيو وكانبيرا اتفاقا مُنقحا بشأن الاستحواذ والخدمة المشتركة يتيح لقوات الدفاع الياباني والجيش الأسترالي تزويد كل منهما الآخر بالذخائر.