الثلاثاء 2 يوليو 2024

مجلس الأمن يبحث تجارة نفط سرية بين كوريا الشمالية والصين

26-12-2017 | 13:40

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم، الثلاثاء، أن لجنة مجلس الأمن الدولي المعنية بالعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية تستعرض حاليا تجارة النفط السرية بين كوريا الشمالية والصين.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة نوه كيو دوك، في مؤتمر صحفي نقلته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، إن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي تجري مناقشات متصلة بذلك الموضوع.

 

ولم يكشف المتحدث عن تفاصيل النقاش الجاري داخل اللجنة بهذا الشأن، لكن قد يعني ذلك تبني اللجنة لقرارات جديدة لحظر تهريب النفط بين كوريا الشمالية والصين.

 

كما أكد أهمية تنفيذ الصين لعقوبات مجلس الأمن الدولي، موضحا أن الصين تؤكد موقفها المتمثل في تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي حول مبدأ عدم التسامح مع التسليح النووي في كوريا الشمالية والسعي للتوصل لحل سلمي بشأن تلك القضية، مضيفا أن كوريا الجنوبية ستستمر في زيادة اتصالاتها مع الصين لتوسيع دور الأخيرة في حل القضية.

 

وأفاد تقرير نشرته صحيفة "تشوسون إلبو" الكورية الجنوبية في وقت سابق اليوم بأن أقمار استطلاع أمريكية كشفت تورط كوريا الشمالية والصين في تجارة غير مشروعة للنفط عبر البحر أكثر من مرة منذ أكتوبر الماضي، وهو ما يشير إلى التحايل على قرارات مجلس الأمن الدولي التي تحد من إمدادات النفط لكوريا الشمالية.