الأربعاء 29 مايو 2024

«المصرية للنقل»: طرح أسهم «المترو» للاكتتاب يغني عن رفع سعر التذكرة

أخبار26-12-2017 | 14:17

قال محمد شحاتة، رئيس الجمعية المصرية للنقل: إن هيئة مترو الأنفاق كانت تحقق دخلًا سنويا يقدر بـ 1.2 مليار جنيه سنويا، إلا أن خسائرها كانت تصل لـ 230 مليون جنيه، لافتًا إلى أنه بعد الزيادة الأخيرة إلى جنيهين من المفترض أن الإيرادات تضاعفت بما يغطي العجز ويوفر فائضا.

 

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، يمكنها تحقيق أرباحا من خلال وسائل أخرى بخلاف رفع سعر التذكرة، منها إمكانية طرح أسهم من الشركة للاكتتاب في البورصة، وهو ما يحقق أرباحا لها دون المزيد من الأعباء على المواطنين، وهذا أمر يحتاج فقط لخطط ودراسة.

 

وأوضح شحاتة، أن السبب في إنشاء مترو الأنفاق منذ البداية هو سحب الكثافة المرورية من سطح الشارع بوسيلة نقل بديلة تحقق سيولة مرورية في الشارع، إلا أن الزيادة المرتقبة والتي تصل إلى 5 جنيهات للتذكرة ستؤثر بالطبع على عدد ركاب المترو لأن بعضهم سيبحث عن وسيلة بديلة أرخص مثل الأتوبيس و"الميكروباص" ما يخلق أزمات مرورية واختناقات في الشارع.

 

وأشار إلى أن عدد ركاب المترو في الوقت الحالي نحو 3.5 مليون راكب، وأي زيادة غير محسوبة قد تؤدي إلى أزمات في الشوارع السطحية، مضيفا أن الخطوط الجديدة للمترو مثل "الرابع والخامس" ستنفذها الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص، وسيتم وضع سياسة تسعير جديدة حسبما يرى القائمون على إدارته.