الأحد 16 يونيو 2024

زيادة أسعار تذاكر المترو مع بداية العام الجديد.. و«نقل النواب» ما بين مؤيد ومعارض

تحقيقات27-12-2017 | 00:22

  • برلماني: لجنة النقل ترفض زيادة أسعار تذاكر المترو.. ويجب البحث عن بديل آخر
  • "نقل النواب": زيادة تذكرة المترو جاء لتقديم خدمة جيدة للمواطنين
  • برلماني: ربط أسعار تذاكر المترو بعدد المحطات أمر جيد مطبق عالميًا


أكد عدد من أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن زيادة أسعار تذاكر المترو مع بداية العام الجديد 2018، كما أعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وزيادتها وفقًا لعدد المحطات التي يركبها المواطنين، ستساعد على تطوير منظومة المترو وعمل العديد من الصيانات اللازمة التي لم تتمكن هيئة المترو من عملها في الوقت الحالي، نظرًا لضعف الميزانية، فضلًا عن الانتهاء من الخط الثالث الجديد الذي يتم العمل عليه حاليًا، ويأتي ذلك في ضوء اجتماع اللجنة اليوم مع وزير النقل لمناقشة عدد من الملفات من بينهم أسعار تذاكر المترو. 


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه عند تنفيذ مشروع معين تضطر الدولة للاقتراض من الدول التي تمول مثل هذه المشروعات، وفي حالة تنفيذ شركات مصرية هذه المشروعات يكون التمويل من الدولة، ولكن الدولة ليس لديها القدرة المادية على تمويل مشروعات بهذا الحجم، لذا فإن مصر تحتاج للاقتراض بفائدة مناسبة من البنوك، مؤكدًا أن أسعار المشروعات الجاري تنفيذها لن تقدم للمستخدم بأسعار عادية كما يحدث الآن، قائلًا: "انا بتكلم بصراحة، احنا هناخد 20 أو 30 مليار من البنوك علشان نعمل خط مترو أنفاق بس من غير معدات، ولما نضيف المعدات هنضيف 10 أو 20 مليار، وكدا مش هينفع نعمل التذكرة بالسعر الموجود دلوقتي ولا ضعفه ولا 3 أضعافه كمان".


ربط التذاكر بعدد المحطات

قال النائب حسن مهدي، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، أعلن أنه نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء تم رفع أسعار تذاكر المترو مع بداية العام الجديد، مشيرًا إلى أن الوزير قدم مبررات هذا القرار، حيث أن ربط أسعار التذاكر بالمحطات أمر جيد، ومتواجد في مختلف دول العالم.


وأضاف مهدي، لـ"الهلال اليوم"، أنه يجب أن يتم استخدام التكنولوجيا والمكاينات الحديثة داخل محطات المترو، لمواكبة التطوير، مؤكدًا أنه سيتم تحديد عدد المحطات وسعرها وفقًا لاستخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة، فإن من يركب المترو لمحطتين يختلف في سعر تذكرته لآخر يركبه لـ 10 محطات أو أكثر.


وأوضح، أن هذا النظام سيتطلب تحديث البنية الأساسية لمكاينات التذاكر، لافتًا إلى أنه في الإمارات على سبيل المثال تخصص العربة الأولى من المترو بشكل غير مدعوم والتي قد تصل إلى 5 جنيه، كما هو الوضع في مصر بتخصيص عربات للسيدات داخل المترو حاليًا، والتي ستجذب البعض إليها.


الهدف من الزيادة

بينما قال النائب محمد عبد الله زين، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن أسعار تذاكر المترو سيتم تحديدها وفقًا لعدد المحطات التي يركبها المواطنين يوميًا، موضحًا أن سعر التذاكر ستكون ما بين 5 جنيهات قابلة للزيادة أو النقصان وفقًا للمحطات، كما أنه سيتم تطبيقها في بداية العام الجديد.


ولفت زين، لـ"الهلال اليوم"، أن منظومة المترو تحتاج إلى التطوير والإصلاح والصيانات المستمرة، مؤكدًا أن الهدف من الزيادة تقديم خدمة جيدة للمواطنين سواء في الخطوط العاملة حاليًا أو الخط الثالث الجديد الذي لم ينتهي منه العمال حتى الآن، والحفاظ على المنظومة من التدهور أو الخسارة، مؤكدا أنه يجب تطوير هيئة المترو بما يخدم المواطنين، والارتقاء بالمنظومة ككل.


البحث عن بدائل أخرى

وفي سياق متصل، قال النائب محمد بدوي الدسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة ترفض الزيادة لأسعار تذاكر المترو مرة أخرى بعد أن تم زيادتها مؤخرًا، مشيرًا إلى أن المواطنين لن يتحملوا زيادتها مرة أخرى ووصولها لخمسة جنيهات أو أكثر، وستشكل عبء إضافي عليهم.


وتابع الدسوقي، لـ"الهلال اليوم"، أن الحكومة عليها أن تسعى لتطوير منظومة هيئة مترو الأنفاق بشكل أخر وليس بالاعتماد على زيادة أسعار تذاكر المترو، وتحميل المواطنين أعباء أخرى، موضحًا أن المترو وسيلة يستخدمها ملايين المواطنين وخاصة محددوي الدخل، قائلًا: "أزاي المواطنين البسطاء هيتحملوا 6 جنيه كل يوم تذكرة مترو؟".


وأشار إلى أن منظومة المترو بحاجة إلى التطوير والإصلاح، لأنها مرفق هام جدًا للدولة، خاصة أنها بدأت في اتباع النهج الصحيح من خلال عمل خط ثالث للمترو حاليًا، مشددًا على أن المواطنين تحملوا الزيادة في المرة الأولى من أجل هذا الأمر، ولكن إن لم تكن كافية للعمل المزيد من التطورات يجب البحث عن بدائل أخرى.