الخميس 20 يونيو 2024

السعودية تبدأ عهدًا تنويريًا بافتتاح السينمات.. شركات عالمية تتسابق لفتح دور عرض.. ونجوم عالميون يدعمون قرار المملكة.. وتدشين حساب رسمي للسينما على توتير

تحقيقات27-12-2017 | 11:26

كانت خطوة المملكة العربية السعودية لبدء افتتاح دور السينما مطلع العام المقبل 2018، بمثابة اتجاه جديد نحو التنوير والفن بما يتلاءم مع تقاليد ومبادئ السعودية.

وبمجرد أن أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية عن فتح دور عرض للسينما بدء من العام 2018، تأهبت شركات عالمية ومحلية لفتح دور عرض هناك، كان أبرزها شركة «آيماكس جروب» وهي من أكبر شركات السينما على الإطلاق، وقد أبدت رغبتها في الاستثمار في السوق السعودية والتي تعتبرها فرصة مربحة، كما أعلنت شركة «ايه إم سي» للترفيه وهي أكبر شركات السينما على مستوى العالم، عن شروعها في توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمار السعودي في صدد البحث عن أقرب فرصة للاستثمار في مجال السينما.

وفي الوقت ذاته كانت شركة بريطانية المتخصصة في مجال السينما أبدت اهتمامها بسوق السينما في السعودية، حيث حضر رئيسها التنفيذي "Tim Richards" قبل عدة أسابيع للسعودية لبحث الاستثمار في المملكة وفتح دور عرض جديدة.

كما أبدت شركة "Vox" وهي أكبر شركات دور السينما في الشرق الأوسط، والمتواجدة في الإمارات والبحرين وسلطنة عُمان ولبنان ومصر وقريباً في السعودية، رغبتها في الاستثمار في المملكة، وهي أفضل مشغلي الصالات السينمائية انتشارًا في منطقة الشرق الأوسط وأحدثها من ناحية تقنيات العرض IMAX و4dx.

كما أعلنت لجنة السينما السعودية عن توقيع اتفاق مبدئي مع رجال الأعمال المستثمرين لإنشاء أول صالة سينما بالسعودية في مدينة الرياض، وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في هذا الشأن، التي تؤكد على الالتزام بالعادات والتقاليد الإسلامية والتمسك بالهوية الوطنية.

يأتي ذلك بالإضافة إلى تدشين حساب على تويتر للسينما السعودية لمعرفة كل أخبار الأفلام السينمائية في دور العرض بالمملكة.

 

الأفلام المشاركة في دور العرض

وعن الأفلام التي ستعرض في صالات العرض السعودية يأتي فيلم «نجد» كأول فيلم من إنتاج سعودي يعرض في المملكة والفيلم من إخراج المخرج السعودي سمير وتأليف خالد الراجح عارف وتدور قصته في فترة الخمسينيات حتى عام 2018 وتدور أحداثه بين السعودية والكويت ومصر وهو من بطولة حياة الفهد.

أما الأفلام العالمية التي تشارك في دور العرض السعودية يأتي في مقدمتها أفلام «Born A King» و«Alpha»، و«A Wrinkle in Time»، و«Rampag» وفيلم الكارتون «Incredibles 2»، و«Jurassic World: Fallen Kingdo».


ليندسي لوهان

وعلقت الممثلة الأمريكية ليندسي لوهان، على قرار السلطات السعودية مؤخرا، بخصوص  منح تراخيص افتتاح دور عرض سينمائي  في المملكة، وذلك  بعد أن كانت محظورة مدة 35 عامًا.

وأعربت «لوهان» أعربت عن سعادتها بالقرار، عبر حسابها الشخصي على "تويتر"، وطالبت من الجمهور أن يساندوه، وأضافت أنها تتطلع بأن تعرض أحدث أفلامها في السعودية، وشاركت مع تغريدتها، رابطا لخبر رفع الحظر عن السينمات في السعودية الذي نشرته جريدة "نيويورك تايمز".

في الوقت ذاته زار الفنان العالمي جون ترافولتا الرياض مؤخرا وعبر عن سعادته بالقرار مؤكدا أنه أول الداعمين للمواهب السعودية في كل الفنون.