الأربعاء 5 يونيو 2024

صدور كتاب "فن الموسيقى السينمائية" والعدد المئوي من مجلة "فصول" النقدية

فن27-12-2017 | 16:53

 أصدرت الهيئة العامة للكتاب التابعة لوزارة الثقافة اليوم الأربعاء كتاب بعنوان "فن الموسيقى السينمائية" للدكتور إيهاب صبري، وكذلك العدد المئوي من مجلة "فصول" النقدية.


وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول: الفصل الأول الإطار التاريخي لفن الموسيقى السينمائية، والفصل الثاني يتناول تطور الموسيقى السينمائية، والفصل الثالث يتحدث عن أهم مؤلفي الموسيقى السينمائية العالمية، ويتناول الفصل الرابع أهم مؤلفي الموسيقى السينمائية المصرية.


ويرى الكاتب أن موسيقى الأفلام السينمائية تسهم بصورة فعالة في تحقيق معنى الفيلم، كما أن المؤلف الموسيقي لا يقوم بدور تقوية الإثارة الشعورية عن طريق التأثير الموسيقي للقيمة الدرامية والعاطفية للفيلم فقط بل يعزز الدور الإيجابي البناء في الرسالة التواصلية".

 
ويضيف الكاتب قائلا: إن الموسيقى، يمكنها أن تخلق أجواء أكثر إقناعا زمانا واقعا وتخيلا، إيجابا وإتقانا، وعيا وإدراكا، فضلا عن الملامح الفريدة والحساسة للموسيقى السينمائية التي تخلق عالما أكثر إبداعا.


من ناحية أخرى أصدرت الهيئة العدد الجديد من مجلة "فصول" النقدية، والذي يقع في 688 صفحة من القطع الكبير، تحت عنوان (الإدراكيات)، Cognitive Sciences، ويركز على أهمية تعريب العلوم العرفانية أو المعرفيات، وهو موضوع يتسم بالجدة والحداثة، مع التنوع في تناول موضوع العدد سواء في باب «ترجمات» أو في بابي «دراسات» و«تطبيقات»، لاستيفاء كافة جوانب موضوع الإدراكيات، ليكون هذا العدد بمثابة المرجع للباحثين، بالإضافة إلى تخصيص باب «ملف» في هذا العدد عن التجربة الشعرية للشاعر المصري محمد آدم.