السبت 1 يونيو 2024

أوساط اقتصادية ألمانية: يمكن للاتحاد الأوروبي الاستفادة من النزعة الحمائية لواشنطن

27-12-2017 | 17:38

 أكدت غرفة التجارة الخارجية بالاتحاد الألماني لشركات صناعة الآلات، أنه يمكن للاتحاد الأوروبي الاستفادة من النزعة الحمائية للولايات المتحدة الأمريكية في قطاع التجارة الحرة .


وأشارت الغرفة إلى وجود فرص للتجارة الحرة على الرغم من هذه التوجهات في واشنطن، وفي مؤتمر التجارة العالمي الذي لم يسفر عن نتائج.


وقال رئيس غرفة التجارة الخارجية، أورليش أكرمان، بالاتحاد اليوم أنه في الواقع جلب عام 2017 تطورات إيجابية كثيرة، مشيراً إلى اتفاقية التجارة الحرة مع اليابان، وكذلك اتفاقية التجارة الحرة بين كندا والاتحاد الأوروبي المعروفة اختصارا باسم "سيتا"، والتي دخلت حيز النفاذ حاليا.


وأوضح أن بدء المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والتكتل الاقتصادي لدول أمريكا اللاتينية ميركوسور فجأة ليس من قبيل الصدفة أيضا، وله علاقة بالولايات المتحدة الأمريكية. فالدول تبحث حولها عن بدائللافتا إلى أن يمكن لأوروبا نشر سمعتها بذلك في مناطق أخرى.

يشار إلى أنه تم تصدير آلات ألمانية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، بقيمة تبلغ 13 مليار يورو.
وكانت الصين ثاني أكبر سوق مستورد للآلات الألمانية بقيمة 8ر12 مليار يورو، بينما جاءت المكسيك في المرتبة رقم 17 بقيمة 3ر2 مليار يورو، واليابان في المرتبة رقم 20 بقيمة 9ر1 مليار يورو.