الثلاثاء 28 مايو 2024

حصاد العام.. تعرف على الأعمال الفنية التي أثارت جدلًا لوفاة أصحابها

فن27-12-2017 | 23:58

شهدت الأشهر الأخيرة في الوسط الفني وتحديدًا في عام 2017 تحولات كثيرة بعد وفاة بعض الفنانين والمؤلفين الذي جاء فجأة، الأمر الذي أربك حسابات المنتجين بعد وفاتهم في تحديد مشاريعهم الفنية، فعلى سبيل المثال كان الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن يعكف على إتمام مشروعه الدرامي الكبير "سره باتع" والذي كان مرشحًا لإخراجه المخرج خالد يوسف ولكن رحيله هذا العام حال دون ذلك.

«سره باتع» مأخوذ عن رواية للأديب الكبير يوسف إدريس تحمل نفس الاسم، ويلقى الضوء على المقاومة المصرية للحملة الفرنسية، والتي تركزت في إحدى قرى محافظة المنوفية، حيث يناقش المسلسل ثورة المصريين ورفضهم الاحتلال الفرنسي، لكن رحل الكاتب الكبير دون أن يرى ما أبدعه على الشاشة.

وتسببت وفاة الفنان الكبير مظهر أبو النجا هذا العام في توقف مشاهده في مسلسل "الضاهر" الذي قام بتصويره منذ أكثر من سنتين ولكن المشاكل الكثيرة التي أحاطت بالعمل تسببت في عدم استكماله مشاهده حتى وفاته مما وضع المنتج في ورطة ولم يتحدد حتى الآن كيفية تناول مشاهده أو اقتصاصها قبل عرضه في رمضان 2018.

مسلسل " الضاهر " بطولة محمد فؤاد ورغدة وحسن يوسف وتامر عبدالمنعم ومادلين طبر وفريال يوسف وأحمد منير وأميرة هاني وإيمان سلامة وعمرو حسن يوسف وعلاء مرسي وصبري عبدالمنعم من تأليف : تامر عبدالمنعم وإنتاج : تامر مرسي وإخراج : ياسر زايد .

من ناحية أخرى رحل المؤلف الشاب عبد الله حسن الذي كتب مسلسل «فوق مستوى الشبهات» في العام الماضي للنجمة يسرا وحقق نجاحًا كبيرًا ولكن قبل رحيله اشترك أيضًا في كتابة مسلسل يسرا الجديد الذي يحمل اسم «بني يوسف» من إخراج: محمد على ويحاول المؤلفان أمين جمال ومحمد محرز استكمال باقي الحلقات التي كتبها عبد الله حسن في العمل تمهيدًا لعرضه في رمضان 2018 .

ويبدو أن وفاة الفنان صلاح رشوان تسببت في عدم المشاركة في الجزء الرابع في مسلسل «شطرنج» الذي أعلن صناعه النية في تصويره بعد نجاح الأجزاء الماضية من بطولة وفاء عامر ونضال الشافعي .

وعلمت «الهلال اليوم» أن النجم الكبير يحيى الفخراني طلب من المنتج والفنان  محمد محمود عبد العزيز تحويل مشروع عرضه عليه قبل وفاة والده الفنان الكبير محمود عبد العزيز عليه، وأن المشروع يشبه والده وليس هو ووافق على الفور وأكد يحيى الفخراني أن النجم محمود عبد العزيز اعتزم على تقديمه في رمضان 2018 ولكن وفاته حالت دون ذلك.