الإثنين 10 يونيو 2024

رسائل من غزة ضمن أحراز قضية «التخابر مع حماس»

28-12-2017 | 13:18

واصلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، فض أحراز القضية المعروفة بـ"التخابر م ع حماس"، واستعرضت المحكمة محتوى مظروف بني خاص بالمتهم في القضية "فريد إسماعيل"، وتبين بأن بداخله هاتف محمول صغير الحكم، ذا لون أسود في رمادي.

واستعرضت المحكمة محتوى مظروف بيج اللون، بداخله حافظة مستندات بلاستيكية مكونة من 66 صفحة، وكذا أسطوانة دي في دي داخل جراب بلاستيك شفاف، وكذا 12 صورة فوتوغرافية.

وبرز بالعرض، إثبات المحكمة وجود صور بالأحراز لشاب مُلثم يحمل سلاح آلي و مسدس، في عدة أوضاع، وثلاث صور يظهر فيهم شخص تبين للمحكمة أنه المتهم خليل أسامة محمد العقيد، ويبدو أنه داخل أحد الأنفاق ومعه عدة حقائب، ويصطحب سيدتين، وصورة له بمفرده داخل أحد الأنفاق،  ويقوم بسحب حقيبة بجواره، ويقف شخص غير واضح الملامح عند باب النفق، وقد سبق للمحكمة مُشاهدة هذه الصور بجلسة الأمس.

كما عثرت المحكمة  بداخل الحرز على عدد من الأوراق، تبين للمحكمة أنها تفريغ للرسائل على هاتف محمول مُحرز بالقضية،  الرسالة الأولى بتاريخ 15 أغسطس 2012، الساعة السادسة مساءً، والرسالة الأخيرة استقبال بتاريخ 16 ديسمبر 2012، الساعة الواحدة مساءً.

وبرز من بين الرسائل، رسالة لشخصي يدعى "حُذيفة"، تم إرسالها بتاريخ 25 أكتوبر 2012، تقول :"كل عام وأنت بخير أسأل الله أن يجمعنا وإياك في الجنة"، وتكررت هذه العبارة، برسائل مع أشخاص يًدعون أبو صهيب، أحمد مخابرات، يحيى العقيد .

وأثبتت المحكمة بأنه بدءًا من الرسالة رقم 657، الصحيفة 59، تاريخ 28 أكتوبر 2012، الساعة 12 و 40 دقيقة، تغيرت الخدمة للهاتف المحمول ويُستفاد من الرسائل التالية وصوله غزة، وتابع ذكر محتوى الرسائل برسالة مع شخص يُدعى "مجد"، ورد له رسالة مفادها :"كلمت أبو القسام ولا شو صار معاك ؟ ..متى هتروح عنده؟"، وتوجد رسالة استقبال تستخلص من المحكمة منها عودته إلى مصر .

وتواصل العرض برسالة لشخص يسمى أبو صهيب، تضمنت العبارة التالية :"أنا في رفح وما عارف ادخل، ولازم أدخل"، مافي مجال ارجع لا تخذلني وساعدني"، ورسالة أخرى لشخص اسمه أبو حذيفة طويت على عبارة :"رحم الله شهيدنا وشهيدك وأسكنه فسيح جناته وسدد رمي رجالكم، وحمى نساءكم"

كما شملت الرسائل صورة لجثمان مسجى ويحيط به عدد من الأشخاص، ويعلو الجثمان، سلاح آلي حديث، أرسلها في 17 نوفمبر 2012، لشخص أسماه مرج الزهور، كما برز من بين الرسائل رسالة من شخص غير مُسجل اسمه بالهاتف كان نصها :" فلنرفع أكف الدعاء إلى الله، ليوفق إخواننا وقائدنا الدكتور محمد مرسي إن شاء الله يكون التجمع غدا في التحرير هو الفارق بين الحق والباطل، ويكون تجمع الفرقان، أخوكم المحب لكم محمد البنا أبو حذيفة".

كما تضمنت الرسائل رسالة كان نصها :"لا تقل أي شيء حتى يأتي لك المحامي"، ورسالة تقول :"لا تذكر في النيابة الإخوان أو السلاح أو الشاطر".

جاء ذلك خلال استكمال محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، المنعقدة بمهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، لفض الأحراز في إعادة محاكمة محمد مرسى و23 متهما آخرين بقضية "التخابر مع حماس".

وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي و21 آخرين في قضية للتخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة. تدور وقائع القضية وفقًا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة في تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.

    الاكثر قراءة