الإثنين 10 يونيو 2024

هاني خلاف: تواصل البرلمان العربي مع الدول الرافضة لقرار الأمم المتحدة مهم

أخبار28-12-2017 | 13:20

قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون العربية، اليوم الخميس، إن دور البرلمان العربي خلال الفترة المقبلة مهم، للتحرك لمنع دول أخرى خلاف الولايات المتحدة الأمريكية وجواتيمالا مع اتخاذ قرار نقل بعثاتها الدبلوماسية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، مضيفا أنه يجب التواصل مع الدول الرافضة لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير بشأن القدس.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن هذه الدول صغيرة مثل جزر المارشال وبقية الدول الأخرى غير المعروفة والواقعة في المحيط الهادي وأمريكا الجنوبية ولا يعرفها سوى المتخصصين، موضحا أنه يجب التواصل مع هذه الدول ومحاولة إقناعها بتغيير موقفها والعدول عن هذا التوجه بشأن القدس لكي لا تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية.


وأوضح الدبلوماسي السابق أنه يجب تنسيق وصياغة حملة منظمة ومخطط لها جيدا للتواصل مع الدول التسع الرافضة لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لتأجيل أي قرار محتمل لها بشأن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، مضيفا أنه يجب التحرك الدبلوماسي والبرلماني مع هذه الدول ودراسة إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية أو التعاون والتواصل معهم للعدول عن موقفها.


وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن ترشح إسرائيل لعضوية غير دائمة في مجلس الأمن أمر لا يمكن منعه إنما ما يمكن للدول العربية التحرك فيه هو الحيلولة دون انتخابها وفوزها.


كان البرلمان العربي في اجتماعه، اليوم، قد أقر خطة للتصدي لترشح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن على أحد المقاعد العشرة غير الدائمة، خلال عامي 2019-2020، بينما أعلن عزمه مخاطبة برلمانات الدول التي صوتت ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر بشأن القدس، أو التي امتنعت عن التصويت لمراجعة موقفها والالتزام بالقانون والمواثيق وقرارات الشرعية الدولية والوقوف بجانب الحق الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

    الاكثر قراءة